آخر الأخبار

البنك الدولي يجدد إشادته بالمنجزات المحققة في الجزائر

شارك الخبر

الجزائرالٱن _ قدّم أحدث تقرير اقتصادي لمجموعة البنك الدولي مؤشرات إيجابية للتطور الاقتصادي في الجزائر، وأكد أن الجزائر نجحت في تحقيق خطوات معتبرة حتى في المجالات التي لم تكن فيها الاتجاهات العالمية إيجابية.

ويؤكد تقرير البنك الدولي في شقّه المتعلق بتصنيف الدخل الصادر بداية الشهر، أن الجزائر كانت إحدى أربع دول فقط على مستوى العالم التي نجحت في الانتقال من فئة الدول “ذات الدخل المتوسط الأدنى” إلى فئة الدول “ذات الدخل المتوسط الأعلى”. واعتبر أن هذا التحول النوعي يعود بالأساس إلى تحديث المنظومة الإحصائية، الذي أتاح قياساً أدقّ للناتج المحلي الإجمالي ومكّن من تصنيف الجزائر في مستوى التطور الاقتصادي المناسب.

ويشير التقرير إلى أنه رغم نموّ الاقتصاد الجزائري بنسبة 4.1% في عام 2023، فقد كان المحرّك الرئيس لهذا الارتقاء هو المراجعة الشاملة لإحصاءات الحسابات القومية، والتي شملت توسيع تقديرات الاستثمار وتغطية أدقّ للاقتصاد غير الرسمي. وقال كمال براهم، الممثل المقيم للبنك الدولي في الجزائر: “لقد مكّنت عملية تغيير السنة الأساس لسلسلة الناتج المحلي الإجمالي، التي اكتملت في عام 2024، من تقييم الاقتصاد الجزائري بصورة أدقّ، وبالتالي إعادة تصنيف البلاد في الفئة الأنسب لمستوى تطورها الاقتصادي”، مضيفا أنّ “هذا يؤكد أهمية توفر البيانات الدقيقة في توجيه السياسات الاقتصادية”

وكانت وزارة المالية أعلنت في بيان لها مطلع شهر جويلية الحالي، أنّ الجزائر ستنتقل من “الشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل” إلى “الشريحة العليا من البلدان متوسطة الدخل”, حسب التصنيف السنوي للاقتصادات الذي يجريه البنك الدولي.

وأشار بيان الوزارة إلى أنّ “الجزائر شهدت ارتفاعا في دخلها الوطني الخام للفرد من 3.900 دولار (بين 1 جويلية 2022 و 30 جوان 2023) إلى 4.960 دولار بين 1 جويلية 2023 و 30 جوان 2024” وفقا لتحديث التصنيف السنوي لاقتصادات البلدان الأعضاء بالبنك العالمي.

الجزائر الآن المصدر: الجزائر الآن
شارك الخبر

إقرأ أيضا