آخر الأخبار

الجزائر تحتضن ملتقى دولي هام 

شارك الخبر

الجزائرالٱن _ تحت عنوان “الجزائر وإفريقيا.. ذاكرة مشتركة, مصير واحد ومستقبل واعد”، انطلقت اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أشغال ملتقى دولي حول الثورة الجزائرية في بعدها الإفريقي، بمشاركة العديد من الوفود الإفريقية و خبراء من داخل الوطن وخارجه.

افتتح الملتقى وزير المجاهدين وذوي الحقوق, العيد ربيقة, بحضور أعضاء من الحكومة وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد في الجزائر و ممثلين عن هيئات وطنية.

وحسب برنامج الملتقى الذي يدوم يومين، ستسلط الجلسات العلمية ومداخلات الخبراء الضوء على البعد الإفريقي للثورة الجزائرية, بما تحمله من أبعاد هامة و تبرز بأنّ الجزائر كانت وما زالت منارة للنضال والتحرر في إفريقيا والعالم بالتزامها الثابت والدائم بتحقيق أهداف التكامل القاري و بالاستناد على الذاكرة المشتركة لمواصلة مسيرة البناء والتنمية من أجل مستقبل مشرق لإفريقيا.

ويشكل الملتقى, الذي تنظمه وزارة المجاهدين وذوي الحقوق, بالتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج وبمشاركة الجمعية الدولية الأصدقاء الثورة الجزائرية, فرصة للتأكيد على ضرورة وأهمية توحيد الصف الإفريقي في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية الراهنة, خاصة في ظل حرب الاستقطاب الحالية التي تهدف إلى نهب ثروات القارة و مقدراتها.

و يهدف هذا الملتقى, الذي يأتي في سياق إحياء الذكرى 62 لعيد الاستقلال, إلى استحضار الذاكرة الإفريقية المشتركة من خلال إبراز عمق و مجد الروابط التاريخية بين الجزائر وإفريقيا والتأكيد بأن إفريقيا هي الفضاء الجيوسياسي الأنسب لممارسة الجزائر دبلوماسيتها ونشاطها الخارجي.

كما يسعى إلى تثمين البعد الروحي والديني المشترك ودوره في ربط أواصر الثقة بين الدول الإفريقية ولم الشتات الإفريقي والحث على ضرورة السعي المشارك لتوطين الجهود الرامية لاستتباب السلم والأمن في إفريقيا للتصدي للأخطار الأمنية المتعددة الأبعاد والمستويات.

و يسعى الملتقى أيضا الى إبراز أهمية دعم التنمية الاقتصادية من خلال التأكيد على التنسيق المشترك بخلق شراكات دائمة وتكثيف الجهود القارية من أجل الاصلاح المؤسساتي و دعم البرامج المسطرة في اطار الاتحاد الافريقي.

ومن أبرز المحاور المطروحة للمناقشة, الأبعاد الحضارية للعلاقات الجزائرية الإفريقية, الروابط المشتركة في مسيرة البناء الإفريقي, وفرص ومبادرات الشراكة لبناء التنمية المستدامة وإبراز الجزائر كنموذج لتجسيد التطلعات الإفريقية.

و تتمحور المحاضرات, التي سيقدّمها خبراء جزائريون وأجانب حول العديد من المواضيع ذات الصلة مثل “دور الدبلوماسية الدينية في ترسيخ الأمن و السلام في المنطقة الافريقية .. السياقات و الرهانات”, “دعم الجزائر الدبلوماسي لحركات التحرر الإفريقية ضد الاستعمار في منظمة الوحدة الإفريقية والأمم المتحدة” , “الأبعاد الحضارية للروابط الدينية في العلاقات الجزائرية الإفريقية”, “البعد الإفريقي للثورة الجزائرية ودوره في توحيد الصف الإفريقي (1959-1962)”, “الجزائر وحركات التحرر الأفريقية.. الإمداد المتواصل والإسناد الكامل”

يشار الى أنّه قبيل انطلاق الاشغال, تابع الوفد الرسمي بمعية المشاركين, عرض شريط وثائقي حول البعد الإفريقي للثورة الجزائرية.

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
الجزائر الآن المصدر: الجزائر الآن
شارك الخبر

إقرأ أيضا