آخر الأخبار

بمناسبة أكتوبر الوردي..المستشفى الجهوي بالقصرين يؤمن عيادات مجانية مفتوحة لتقصي سرطان الثدي

شارك الخبر

بمناسبة أكتوبر الوردي، ينظم قسم أمراض النساء والتوليد بالمستشفى الجهوي بدر الدين العلوي بالقصرين، تحت إشراف وزارة الصحة والإدارة الجهوية للصحة، عيادات مجانية مفتوحة لتقصي سرطان الثدي، وفحوصات تكميلية بالماموغرافي والإيكوغرافي يؤمنها فريق كامل من قابلات وممرضين و أطباء اختصاص من القطاعين العام والخاص، وفق المدير الجهوي للصحة بالقصرين عبد الغني الشعباني.

وبين الشعباني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنه سيتم طيلة شهر أكتوبر الوردي تنفيذ حملات مجانية للكشف والتقصي عن سرطان الثدي لدى النساء في مراكز الصحة الأساسية بالجهة البالغ عددها 115 مركزا، وفي المستشفيات المحلية الستة إلى جانب المستشفى الجهوي.

وأكد على أهمية الكشف المبكر عن هذا النوع من السرطانات ويمثل 30 بالمائة من مجموع السرطانات التي تصيب المرأة في تونس، كما سجل إرتفاعا خلال سنة 2023 وصل الى 4346 حالة جديدة مقابل 3884 خلال سنة 2022.

وكشف المسؤول الجهوي أن عمليات استئصال الأورام أصبحت موجودة في قسم أمراض النساء والتوليد بالقصرين، وتؤمنها طبيبة مختصة في إنتظار توفير كامل العلاج ( الدواء الكميائي) لضمان تلقيه في مكان واحد دون تكبد عناء ومشقة ومصاريف التنقل للمستشفيات الجامعية البعيدة.

من جهتها، لفتت الأخصائية في أمراض النساء والتوليد بالمستشفى الجهوي بالقصرين، سوسن عارمي في تصريح لوكالة ” وات” ، إلى أن تقصي سرطان الثدي يتم على مدار السنة غير أنه خلال شهر أكتوبر يتم تكثيف حملات تقصي هذا المرض الخطير من أجل الكشف المبكر عن الحالات الإيجابية وإنقاذها قبل فوات الأوان.

وشهد قسم أمراض النساء والتوليد بالمستشفى الجهوي بدر الدين العلوي بالقصرين، خلال اليومين الأولين للعيادات المجانية، توافد عدد هام من النسوة للقيام بالكشوفات والفحوصات اللازمة لتقصي هذا المرض.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا