لّمت السلطات المغربية مواطنا إندونيسيا مطلوبا لسلطات بلاده بموجب “نشرة حمراء” صادرة عن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول)، عبر آلية تسليم المجرمين، حسب ما أفاد به بيان لمديرية العلاقات الدولية بالشرطة الوطنية الإندونيسية، اليوم الاثنين.
وحسب المصدر ذاته، فإن نجاح تسليم الشخص المطلوب، الذي يدعى “م.س”، يأتي كنتيجة للتعاون المشترك بين مديرية العلاقات الدولية بالشرطة الوطنية الإندونيسية، ووزارتي العدل والخارجية، وجهاز الاستخبارات، بالإضافة إلى السلطات في المملكة المغربية التي كانت قد اعتقلت المعني بالأمر في 12 من شهر مارس الماضي بطلب من مكتب الإنتربول في إندونيسيا.
وأوضح البيان ذاته أن الحكومة المغربية استجابت لطلب التسليم المقدم من نظيرتها الإندونيسية في 12 من شهر يونيو الجاري، حيث جرى تسليم المطلوب في 20 من ذات الشهر، قبل أن يصل إلى بلاده، أمس السبت.
وحسب ذات المصدر، يُشتبه في تورط المواطن الإندونيسي المُسلَّم في جرائم تتعلق بسوق المال، والاحتيال، والاختلاس، وغسيل الأموال المرتبطة بإحدى الشركات التي تتولى مديرية الجرائم الاقتصادية الخاصة بالمباحث الجنائية للشرطة الإندونيسية التحقيق فيها، بعد أن تسببت في خسائر لمستثمرين بلغت نحو 337.4 مليار روبية إندونيسية.
وقال العميد في الشرطة الإندونيسية، أونتونغ ويدياتموكو، سكرتير مكتب الإنتربول بإندونيسيا: “إن نجاح عملية التسليم هذه يجسد التزام الشرطة الإندونيسية بتعزيز التعاون الدولي واتخاذ إجراءات صارمة ضد المجرمين الذين يحاولون الفرار إلى الخارج، ويظهر مدى فعالية التعاون الدولي للشرطة الإندونيسية عبر شبكة الإنتربول وبدعم من مختلف الجهات ذات الصلة”، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم المعني بالأمر إلى مديرية الجرائم الاقتصادية والخاصة بهيئة المباحث الجنائية لاستكمال الإجراءات القانونية بحقه.
المصدر:
هسبريس