آخر الأخبار

الملك محمد السادس وماكرون يطالبان بوقف فوري للحرب في غزة ولبنان وحماية المدنيين

شارك الخبر
مصدر الصورة

دعا الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى وقف فوري للهجمات في غزة ولبنان، مؤكدا على أولوية حماية السكان المدنيين، وأهمية ضمان وتيسير وصول المساعدات الإنسانية الكافية، مع وضع حد لتأجيج الوضع على المستوى الإقليمي.

جاء ذلك خلال مباحثات أجراها الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، مع رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، والذي يقوم بزيارة دولة للمغرب من 28 إلى 30 أكتوبر، بدعوة من الملك.

وأفاد بلاغ للديوان الملكي، بأن الملك والرئيس الفرنسي ذكرا بالطابع الاستعجالي لإعادة إحياء مسلسل السلام في إطار حل الدولتين، دولة فلسطينية مستقلة، على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

في نفس السياق، أشاد رئيس الجمهورية الفرنسية بالدور البناء، الذي يضطلع به الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، خدمة للسلم في الشرق الأوسط، وفق بلاغ الديوان الملكي.

وكشف البلاغ أن المباحثات بين قائدي البلدين تناولت الانتقال نحو مرحلة جديدة للعلاقات القوية بين المغرب وفرنسا، في إطار شراكة استثنائية متجددة، وخارطة طريق استراتيجية للسنوات المقبلة.

وفي هذا السياق، يعتزم قائدا البلدين من خلال هذه الشراكة المتجددة إعطاء دفعة حاسمة للعلاقات الممتازة متعددة الأبعاد بين المغرب وفرنسا، من أجل الأخذ في الاعتبار طموحات البلدين، ومواجهة التطورات والتحديات الدولية سويا.

وهمت المباحثات أيضا القضايا الإقليمية والدولية، حيث اتفق قائدا البلدين على العمل بشكل منسق من أجل تعزيز التوجه الأورومتوسطي، الإفريقي والأطلسي، ضمن مقاربة للعمل المشترك تخدم الازدهار والتنمية البشرية والمستدامة.

وشددا على أهمية تجديد الشراكة بين ضفتي المتوسط بشكل معمق من أجل بناء مستقبل أكثر استقرارا، ومستداما ومزدهرا، بالنسبة لمجموع المنطقة، مع الاستجابة للرهانات السوسيو اقتصادية والبيئية الراهنة.

ووجه رئيس الجمهورية الفرنسية دعوة رسمية إلى الملك محمد السادس، للقيام بزيارة دولة إلى فرنسا، وهي الدعوة التي قبلها الملك، والتي سيتم الاتفاق على تحديد تاريخها عبر القنوات الدبلوماسية، يضيف الديوان الملكي.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا