آخر الأخبار

رصيف الصحافة : تلاميذ في السلك الثانوي يعانون من أزمة النقل المدرسي

شارك الخبر
مصدر الصورة

مستهل قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء من “المساء”، التي ورد بها أن حوالي 1000 تلميذ يعانون من أزمة النقل المدرسي بفاس، ممن يتابعون دراستهم في سلك الثانوي، يسكنون في ثلاثة أحياء تابعة لمقاطعة زواغة؛ وهي حي المرجة وحي البردعي وتجزئة شيماء، ويجدون صعوبة في الالتحاق بفصولهم الدراسية بثانويتي صلاح الدين الأيوبي وابن حزم التابعتين لمقاطعة أكدال، في غياب ثانويات بأحيائهم.

وقالت المصادر، في تصريحات نشرتها “المساء”، إن التلاميذ المشار إليهم يعانون معاناة لا تطاق بسبب غياب وسائل النقل المدرسي؛ مما يجبرهم على استئجار سيارات الأجرة أو حافلات النقل الحضري أو ركوب دراجات هوائية ونارية، وهو ما يشكل خطرًا على سلامتهم الصحية.

ووفق المنبر عينه، فإن المصادر ذاتها ناشدت المسؤولين من أجل محاولة إيجاد حل مناسب لمشكلة بعد المؤسسات التعليمية عن التلاميذ المشار إليهم.

من جانبها، نشرت “الأحداث المغربية” أن أضخم “باركينغ” بالبيضاء يرى النور في سنة 2025، حيث تجاوزت أشغال إنجاز أكبر باركينغ تحت أرضي بمنطقة كازا أنفا 80 من المائة، ويرتقب أن تنتهي خلال الشهرين المقبلين.

وأضاف الخبر أن هذا المرأب يعد الأكبر على مستوى العاصمة الاقتصادية، حيث يمتد على مساحة تقارب 46 ألف متر مربع، ويتكون من طابقين بطاقة استيعابية تقدر بـ1500 مكان للركن؛ بينها 50 مكانًا مخصصًا للسيارات الكهربائية، و30 مكانًا مخصصًا لذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب 20 مكانًا للدراجات. ويتضمن المشروع كذلك ساحة ترفيهية تمتد على مساحة هكتارين ونصف الهكتار، تضم حديقة وممراً للمشاة ومطعماً وعددًا من المرافق تغطي سطح المرأب الأرضي بأكمله.

وفي خبر آخر، ذكرت “الأحداث المغربية” أن إدارة المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط أعلنت عن نقل جميع الخدمات الاستشفائية والوحدات الإدارية مؤقتًا إلى مراكز استشفائية بالرباط وباقي مدن الجهة؛ وذلك لفسح المجال لهدم البنيات الحالية في إطار مشروع إعادة بناء المستشفى الجامعي الجديد.

وأشارت الجريدة ذاتها إلى توقف خدمات غالبية الأقسام؛ ومنها قسم الكشف بالصدى، والراديو بمختلف أنواعه من سكانير، إيريم، إيكوغرافي وغيره.

وكتبت “الأحداث المغربية” كذلك أنه من المنتظر أن تشارك أزيد من 65 تعاونية في المهرجان الوطني للتمور بزاكورة ابتداءً من 9 نونبر المقبل، تنتمي أغلبها لمناطق زاكورة وورزازات وقلعة مكونة ومختلف المناطق التابعة لجهة درعة تافيلالت، بالإضافة إلى باقي جهات المملكة.

وأعلن منظمو المهرجان الوطني للتمور أن الدورة الخامسة من هذه التظاهرة الوطنية ستقام من 9 إلى 11 نونبر المقبل بالجماعة القروية أفلاندرا (إقليم زاكورة).

أما “بيان اليوم” فقد نشرت أن حملة طبية نظمت بالمركز الصحي واد الجمعة بدائرة تيسة (إقليم تاونات) للكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم، استفادت منها حوالي 300 من النساء والفتيات، وتتراوح أعمارهن بين 35 و60 سنة.

الختم من “العلم” التي نشرت أن المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أفاد بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب، خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2024، بلغ 54 ألفًا و643 مقاولة.

وأوضح المكتب سالف الذكر أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين (39,434) والأشخاص الذاتيين (15,209).

ونشرت “العلم” أيضًا أن المجلة الأرجنتينية “إل دياريو دي بياخي” (EL Diario De VIAJE) أبرزت أن المغرب يتموقع كوجهة رائدة للسياحة العالمية، بعد أن حقق رقمًا قياسيًا في عدد السياح الأجانب الذين توافدوا عليه خلال السبعة أشهر الأولى لسنة 2024.

وكتبت المجلة المتخصصة في الأسفار، في مقال تحت عنوان “المغرب يحطم الرقم القياسي في عدد السياح الأجانب”، أن المملكة استقبلت عشرات الملايين من السياح في ظرف سبعة أشهر، مسجلة بذلك نموًا نسبته 15 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأبرز المقال عينه أن هذا الرقم يجعل المملكة تتموقع كإحدى الوجهات الأكثر شعبية، والتي لا محيد عنها في شمال إفريقيا.

هسبريس المصدر: هسبريس
شارك الخبر

إقرأ أيضا