آخر الأخبار

انقطاع مفاجئ للماء يغضب سكان أكادير

شارك الخبر
مصدر الصورة

عبّر عدد من مواطني أكادير الكبير عن استيائهم من الانقطاع المفاجئ للماء الصالح للشرب في معظم أحياء المدينة، مستنكرين عدم إشعارهم من قبل الشركة الجهوية للخدمات سوس ماسة، مما حال دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وفي الوقت الذي التزمت فيه الشركة المعنية الصمت، يتساءل العديد من المواطنين في تصريحات متطابقة لجريدة “العمق” عن السبب الحقيقي وراء هذا الانقطاع المفاجئ للماء في أحياء عدة من أكادير وجماعة الدراركة، بالإضافة إلى أحياء أخرى في أيت ملول وانزكان والدشيرة، مطالبين بتوضيحات من الجهات المختصة.

وفي هذا الصدد، تواصلت جريدة “العمق” مع مسؤول في الشركة الجهوية للخدمات سوس ماسة المسؤولة عن تدبير القطاع، لكنه رفض الإدلاء بأي توضيحات، مكتفيا بالقول إن السبب وراء الانقطاع الكلي للماء في بعض الأحياء وانخفاض صبيبه في أحياء أخرى يعود إلى عطب في القناة الناقلة للماء من سد مولاي عبد الله شمال أكادير.

وفي سياق متصل، أكد مصدر آخر أن سبب العطب الذي أصاب القناة المذكورة يعود بالأساس إلى زيادة الضغط عليها نتيجة توقف محطة تحلية مياه البحر باشتوكة عن تزويد معظم أحياء أكادير الكبير بالماء منذ أكثر من أسبوع بسبب أعمال الصيانة.

تجدر الإشارة إلى أن محطة تحلية مياه البحر باشتوكة بدأت تسليم الأحجام الأولى من المياه المحلاة المخصصة لتزويد أكادير الكبير بالماء الشروب منذ عام 2022.

وتم إنجاز محطة تحلية مياه البحر في منطقة “الدويرة” بالجماعة الترابية إنشادن، تماشيا مع أهداف البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة ما بين 2020-2027، الذي أطلقه الملك في يناير 2020.

ويهدف هذا البرنامج إلى دعم وتنويع مصادر التزويد بالماء الشروب، ومواكبة الطلب المتزايد على هذا المورد، وضمان الأمن المائي، والحد من آثار التغيرات المناخية.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا