آخر الأخبار

الودادية الحسنية تستعرض بـ”كيب تاون” انجازات المغرب في مجال استقلال القضاء

شارك الخبر

شارك وفد من الودادية الحسنية للقضاة في النسخة السادسة والستين من مؤتمر الاتحاد الدولي للقضاة الذي عقد في كيب تاون بجنوب افريقيا، تحت شعار “الولوج إلى العدالة حق للجميع”، وذلك في الفترة من 18 إلى 22 أكتوبر 2024.

وقد تميزت مشاركة الودادية، بالترافع القوي على الإنجازات التي حققها المغرب في مجال استقلال القضاء وإصلاح منظومة العدالة، وذلك انطلاقا من إيمانها بأهمية الدبلوماسية الموازية في خدمة المصلحة العليا للوطن.

مصدر الصورة

وتم التركيز على أهمية القضاء كركيزة أساسية لبناء دولة الحق والقانون، وما ترتب على ذلك من آثار إيجابية على البناء الحقوقي في المملكة، كما استهدف هذا الترافع وفود الدول المشاركة من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى الاطلاع على تجاربها في مجالات العدالة والعمل الجمعوي المهني والتحديات التي تواجه القضاء في ظل التحولات التكنولوجية الحديثة.

وتضمن برنامج المؤتمر عدة محاور مؤسساتية، منها اجتماعات اللجنة المركزية والمجموعات الإقليمية واللجان الموضوعاتية، حيث شارك وفد الودادية بشكل فعال في كل من هذه المحاور.

وفيما يتعلق باللجنة المركزية، استعرض الوفد المغربي خلال المؤتمر، تقدم التجرية المغربية في رقمنة العمل القضائي وكيفية تعاطي القضاة مع الذكاء الاصطناعي. كما قدمت الودادية عرضا مستفيضا حول تجربة المغرب في استقلال القضاء والإصلاحات الجذرية التي شهدها النظام القضائي منذ بداية مرحلة التأسيس بموجب الوثيقة الدستورية لسنة 2011.

مصدر الصورة

وشارك الوفد في مختلف فعاليات المؤتمر، بما في ذلك اجتماعات اللجان المركزية والمجموعات الإقليمية واللجان الموضوعاتية التي تناولت قضايا حيوية محول العمل القضائي، والمرافعات المكتوبة، وتحديات القضاء المرتبطة بتطور التصنيع غير المشروع للمخدرات، والتطور الرقمي وتأثيره على سوق الشغل.

وقدم الوفد المغربي في كل من هذه اللجان مذكرة مكتوبة تبرز الإنجازات التي حققتها المملكة في المجالات المعنية، مما ساهم في إغناء النقاش وتبادل الخبرات بين المشاركين من مختلف الدول.

وأكد الوفد المغربي على أهمية تعزيز استقلال السلطة القضائية وضمانات المحاكمة العادلة وتجويد أداء جميع مؤسسات إنفاذ القانون المرتبطة بها، وذلك في إطار رؤية ملكية تسعى إلى بناء دولة الحق والقانون.

مصدر الصورة

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا