آخر الأخبار

التوفيق: سنفتح أزيد من 1100 مسجد أمام المصلين بمناطق الزلزال قبل رمضان المقبل

شارك الخبر
مصدر الصورة

كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أنه سيتم فتح 1154 مسجدا أمام المصلين بمناطق زلزال الحوز قبل شهر رمضان المقبل، وذلك من بين 1217 مسجدا متضررا من الزلزال.

وأوضح التوفيق، في جوابه على سؤال شفوي حول “تقدم عمليات ترميم المساجد”، أنه الوزارة مجموع المساجد والزوايا والأضرحة المتضررة من زلزال الحوز يبلغ 2516، مشيرا إلى أن وزارته أنجزت 2044 دراسة طوبوغرافية، فيما بلغ مجموع عمليات أشغال الهدم والتدعيم 1182 عملية.

وأضاف أنه موازاة مع هذا العمل الميداني، تم الشروع في إعداد جرد تقني مفصل لحوالي 362 مسجدا تاريخيا، مردفا بأنه تم توجيه مختلف المتدخلين إلى أساليب وتقنيات المحافظة على العناصر المعمارية والفنية لهذه المساجد، لافتا إلى أن وزراة الأوقاف هي الوحيدة التي تملك برنامجا لتكوين المرممين من خلال مؤسسة مسجد الحسن الثاني.

وأبرز التوفيق أن مجال ترميم المساجد التاريخية يحظى باهتمام وعناية خاصين من الوزارة، مشيرا إلى أن خطة الارتقاء بالمساجد التي أطلقتها وزارته سنة 2004، تضم معايير متعارف عليها في المحافظة على المآثر التاريخية، وذلك بغلاف مالي بلغ خلال الـ20 سنة الماضية 819 مليون درهم.

وفي هذا السياق، كشف المتحدث أن الوزارة قامت بين سنتي 2000 و2024 بترميم 122 مسجدا، لافتا إلى أن الترميم مسألة سنوات وتراعي الأصالة وعدم الإساءة للأصل، مشيرا إلى أن الوزارة تتولى حاليا أشغال ترميم 18 مسجدا بتكلفة تقدر بـ105 ملايين درهم،

كما وضعت وزارة الأوقاف مخططا جديدا لتدبير التراث المعماري خلال الفترة ما بين سنتي 2022 و2026، يشمل حوالي 1017 مسجدا تاريخيا، بحسب ماء جاء في رد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا