آخر الأخبار

المغرب يطور قدراته العسكرية ويستعد لتسلم مروحية أمريكية متعددة الاستخدامات

شارك الخبر
مصدر الصورة

تستعد البحرية الملكية المغربية لتعزيز قدراتها الجوية، حيث تستقبل قريبًا وحدة ثانية من طراز المروحية المتعددة الاستخدامات Bell 412EP، وستساهم هذه الصفقة، التي أعلن عنها منتدى FAR Maroc، في رفع مستوى الاستعداد القتالي للبحرية وتوسيع نطاق مهامها، بما في ذلك عمليات البحث والإنقاذ، ومكافحة الإرهاب، والمراقبة البحرية.

تتميز هذه المروحية، التي تم تصنيعها من قبل الشركة الأمريكية Bell Helicopter Textron وتطويرها بناءً على النموذج السابق Bell 212، بقدرات متفوقة بفضل محركيها القويين وشفرات الدوار الرئيسية ذات الأربعة أذرع، مما يجعلها أكثر استقراراً وقدرة على التحليق في ظروف جوية مختلفة.

تعتمد مروحية Bell 412 على تقنيات هندسية متطورة، حيث تم تصميم دوارها الرئيسي بأربع شفرات خفيفة الوزن وقوية، كما صُنعت هذه الشفرات من مزيج من الألياف الزجاجية والنومكس، مما يمنحها متانة عالية وقدرة على تحمل الظروف القاسية، علاوة على ذلك فقد تم تزويد حافة كل شفرة بشريط من التيتانيوم لتعزيز مقاومتها للاحتكاك، كما تم دمج شبكة لحماية المروحية من الصواعق في هيكلها.

وشهد عام 1979 أولى رحلات مروحية Bell 412 التجريبية، حيث تم اختبار تصميمها الجديد الذي يعتمد على رأس دوار مصنوع من الفولاذ والسبائك. وبعد إجراء الاختبارات اللازمة، تم اعتماد النموذج الأول للمروحية في يناير 1981، لتبدأ بعدها عمليات التسليم الفعلية.

هذا، وتم تطوير سلسلة مروحيات Bell 412 بشكل مستمر لتحسين أدائها وكفاءتها. فبعد طراز 412SP الذي قدم سعة وقود أكبر، جاء طراز 412HP بتحسينات على مستوى النقل، فيما يتميز طراز 412EP بنظام تحكم أوتوماتيكي مزدوج رقمي يضمن أداءً أكثر دقة وأمانًا، كما هو الحال في المروحيات التي تستخدمها المغرب.

جدير بالذكر أن وزارة الدفاع الأمريكية ( البنتاغون) وافقت قبل أسابيع على صفقة بيع 40 صاروخًا “جو-جو” من طراز “AGM-154C JSOW” إلى المغرب لتجهيز أسطولها من طائرات F-16، بقيمة تقدر بـ250 مليون دولار أمريكي.

وتهدف هذه الصفقة إلى تعزيز القدرات العسكرية للمغرب الذي تصنفه الولايات المتحدة كـ”حليف رئيسي من خارج الناتو”.

وتنقسم الصفقة إلى قسمين رئيسيين؛ الأول بقيمة 150 مليون دولار مخصصة لمعدات الدفاع الأساسية، والثاني بقيمة 100 مليون دولار لشراء معدات وخدمات أخرى، وتشمل الصفقة، إلى جانب الصواريخ، مجموعة واسعة من المعدات والخدمات مثل صواريخ تدريبية، مركبات طيران مسيرة، حاويات، ودعم فني شامل بالإضافة إلى تدريب الطيارين والفنيين المغاربة.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا