آخر الأخبار

نقابة تدعو بنموسى للتدخل في “خروقات” التعليم الأولي بأزيلال

شارك الخبر
مصدر الصورة

أعرب المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم FNE بأزيلال عن قلقه تجاه ما وصفها بـ”الاختلالات والخروقات وسوء التدبير” التي يعرفها التعليم الأولي بالإقليم، داعيا وزارة بنموسى إلى التدخل العاجل لحل جميع المشاكل وإدماج التعليم الأولي في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية.

وقالت النقابة في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لا تزال مستمرة في تفويض تدبير هذا القطاع للجمعيات، مما يساهم في “ارتجالية” تدبيره، مسجلة غياب إرادة حقيقية لتجاوز مختلف “الاختلالات والمشاكل” التي يعرفها، حيث يغيب التواصل الجدي من طرف القائمين عليه، بالإضافة إلى المعاناة التي تعيشها مربيات ومربي التعليم الأولي، وفق تعبير البيان.

وأشار المصدر ذاته إلى ما وصفه بـ”ضبابية الحركة الانتقالية، العدة التربوية، عقود العمل، التسلط والاستغلال من قبل بعض المشرفين والمسؤولين الإداريين، فضلا عن قرصنة الأجور الهزيلة بدون أي مبرر، معتبرة ذلك سرقة متكاملة الأركان لأجور هزيلة تكرس كل أشكال الهشاشة والعبودية في قطاع التعليم الأولي، على حد وصف النقابة.

وأدان المكتب قرارات التوقيف “الانتقامية” الصادرة عن المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي في حق المربيات والمربين، معلنا تضامنه تضامنا المطلق واللامشروط مع جميع المربيات والمربين الموقوفين “تعسفيا” عن العمل.

ونددت الهيئة ذاتها بـ”المضايقات والاستفسارات” التي تزايدت وثيرتها مستهدفة التضييق على الحريات النقابية في انتهاك صارخ للحق الدستوري في التنظيم، داعية جميع المربيات والمربين داخل الإقليم الى المشاركة الوازنة في الوقفة الاحتجاجية أمام المديرية الإقليمية بأزيلال يوم السبت 12 أكتوبر 2024 ابتداء من الساعة 11 صباحا.

كما دعت من وصفتها بـ”الضمائر الحية” وكل الغيورات والغيورين على هذا قطاع التعليم إلى دعم معركة الكرامة التي تخوضها شغيلة التعليم الأولي بالإقليم.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا