آخر الأخبار

“منافسة شرسة” بين فرنسا وألمانيا للظفر بصفقة بناء أول غواصة لصالح المغرب

شارك الخبر
مصدر الصورة

أكد وسائل إعلام إسبانية أن مجموعة “Naval Group” الفرنسية ونظيرتها الألمانية “TKM” تتنافسان بشراسة على الظفر بصفقة، بناء أول غواصة لصالح القوات المسلحة المغربية.

وأوضحت صحيفة “لاراثون” نقلا عن مجلة “La Tribune” الفرنسية أن مجموعة “Naval Group”، تسعى للفوز بعقود بناء غواصات في 13 دولة، من بينها هولندا، بولندا، رومانيا، المغرب، مصر، الهند، إندونيسيا، الفلبين، البرازيل، الأرجنتين، بيرو، كولومبيا وتشيلي.

وحسب المصدر ذاته، فإن القوات المسلحة الملكية المغربية تسعى إلى تطوير ترسانتها البحرية، من خلال إدماج غواصة حديثة في أسطولها، مؤكدا أن هذا الاستثمار الاستراتيجي، يهدف إلى تعزيز القدرات الاستطلاعية والضربات الموجّهة في العمليات البحرية، بما يتماشى مع التحديات الأمنية المتزايدة في المنطقة.

وأشارت الصحيفة الإسبانية، إلى  أن الجزائر، الخصم الإقليمي للمغرب، تمتلك قوة بحرية تشمل أربع غواصات روسية من طراز “كيلو 636” المجهزة بصواريخ “كاليبر” الكروزية والتي يصل مداها إلى 2400 كيلومتر، وينتظر أن تتسلم الجزائر غواصتين إضافيتين من نفس الطراز، مما يعزز قدراتها في البحر.

هذا وكشفت “La Tribune” عبر موقعها عن أبرمت هولندا صفقة لشراء أربع وحدات غواصات متطورة من شركة “Naval Group” الفرنسية، وذلك في إطار خططها لتحديث ترسانتها البحرية، موضحة الابتكارات التكنولوجية المتقدمة التي تتميز بها الغواصات الفرنسية عززت كفة الميزان لصالحها.

وذكر المصدر ذاته، أن مجموعة “Naval Group” الفرنسية حققت انتصاراً حاسماً في هولندا، متفوقة على منافسين أقوياء مثل “Kockums/Damen” السويدية الهولندية و”ThyssenKrupp Marine Systems” الألمانية، وذلك بسبب الغواصة الاستكشافية “Barracuda” التي قدمت ميزة تنافسية حقيقية.

يذكر أنه على الرغم من الدراسات المكثفة لعروض مختلفة، لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن صفقة شراء الغواصات للمغرب، فبالإضافة للعرض الروسي للغواصة المتطورة “Amur”، دخل المغرب في مفاوضات مع كل من اليونان والبرتغال لاستكشاف خيارات شراء غواصات مستعملة من دول أوروبية.

وحسب المعطيات التي تداولت عدة تقارير إهلامية، فإن الغواصة الفرنسية من طراز “Scorpène”، التي طورتها مجموعة “Naval Group” بالتعاون مع الشركة الإسبانية العامة “Navantia”، تعد منافسا قويا في هذا السياق.

هذا، وتنتمي “Scorpène Compact” إلى سلسلة غواصات “Scorpène” المعروفة بقدراتها العالية، وتتميز بصغر حجمها وقدرتها على العمل في المياه الضحلة، كما أن نظام الدفع اللاهوائي “Mesma” يجعلها غواصة شديدة الصمت، مما يعزز قدراتها الاستطلاعية، بالإضافة إلى ذلك، فإن نظام القتال المتطور ونظام التحكم الآلي يضمنان أقصى قدر من الأمان والفعالية.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا