آخر الأخبار

فيلم مغربي يحرز الجائزة الكبرى بالهند

شارك الخبر

استطاع الفيلم الوثائقي المغربي “حُراس لكصْر” للمخرجة عايدة بويا أن ينتزع الجائزة الكبرى ضمن فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بالهند، وذلك بعد تألقه في منافسة قوية مع باقي الأفلام الوثائقية المشاركة في المسابقة.

ويعكس هذا التتويج النجاح الكبير الذي حققه الفيلم على المستوى الدولي، كما يعتبر إضافة مهمة إلى رصيد السينما المغربية في هذا النوع من الإنتاج السينمائي، إذ حقق إنجازا تاريخيا بعد منافسة شديدة مع عدد من الأفلام الوثائقية البارزة على الساحة الدولية، من بينها الفيلم الهندي Go Fish للمخرجة ريا أغاروال، والفيلم الوثائقي From One World to Another للمخرج جان ماريموتو من غيانا الفرنسية؛ إضافة إلى الفيلم الهندي Chhava للمخرجين أنوراغسريجيت وأرمان شيخ.

ويندرج فيلم “حراس لكصر” لعايدة بويا في خانة الفيلم الوثائقي الثقافي، وهو من إنتاج خالد الدامي وحاصل على دعم المركز السينمائي المغربي؛ تم تصوير مشاهده بين منطقة آسا الزاك ومدينة العيون، وهما منطقتان تمثلان منبعًا غنيًا بالتراث والتاريخ المغربي.

ويعالج هذا الشريط الحياة اليومية لحراس القصر في هذه المناطق، مسلطًا الضوء على تقاليدهم ودورهم في الحفاظ على التراث، كما يقدم نظرة عميقة على ثقافة المنطقة وأهميتها التاريخية، ما يجعله وثائقيًا ذا قيمة فنية وثقافية كبيرة.

ويترجم تتويج هذا العمل المغربي المحض تميز الإبداع المغربي في مجال الأفلام الوثائقية، وقدرته على منافسة أعمال من مختلف بقاع العالم، ما يعزز مكانة السينما المغربية ويؤكد على قيمتها الفنية والثقافية وقدرتها على تقديم قصص ذات أبعاد إنسانية وتاريخية بطرق مبتكرة تلهم جمهورًا عالميًا.

هسبريس المصدر: هسبريس
شارك الخبر

إقرأ أيضا