آخر الأخبار

بوعيدا: تحرير المرأة الحقيقي رهين بتعليمها واستقلالها المالي

شارك الخبر

اعتبرت رئيسة المنظمة الجهوية للمرأة التجمعية بجهة كلميم واد نون، نادية بوعيدا، أن تحرير المرأة الحقيقي رهين بتعليمها واستقلالها المالي، موضحة أن هاتين الركيزتين ضروريتان لتمكين المرأة من بناء مستقبلها والمساهمة في المجتمع وتحرير طاقاتها الكاملة.

وأبرزت النائبة التجمعية، الجمعة بمراكش، في لقاء ناقش مسألة تمكين المرأة، ضمن فعاليات الأكاديمية الخريفية لحزب الشعب الأوروبي، أن وضعية المرأة في بلادنا شهدت تقدماً ملحوظاً على مدى العقدين الماضيين في النهوض بحقوقها.

وأفادت بوعيدا خلال الأكاديمية الأوروبية الخريفية للنساء القياديات المنعقدة تحت شعار: “أوروبا وجيرانها الجنوبيون والشرقيون”، بمدينة مراكش خلال الفترة من 25 إلى 29 شتنبر 2024، بأنه “بفضل القيادة المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، شهدنا تطورا كبيرا في التعليم والصحة والحقوق القانونية، وأصبحت المرأة تحتل بشكل متزايد مكانتهن الصحيحة في مختلف القطاعات، من السياسة إلى ريادة الأعمال”.

وأشارت إلى أن تمثيل النساء ابتداءً من سنة 2022، بلغ 41.22٪ من الموظفين في القطاع العام، وارتفاع نسبة النساء في مناصب صنع القرار داخل الإدارة من 16.21٪ في عام 2012 إلى 28.17٪ في عام 2022.

ولفتت إلى أنه وعلى الرغم من هذا التقدم الملموس، لازالت العديد من النساء يواجهن تحديات تعيق مشاركتهن الكاملة في المجتمع، قائلة: “وبصفتنا ناشطات وقائدات، فمن واجبنا مواجهة هذه العقبات بشكل مباشر والدعوة إلى مجتمع يمكن فيه لكل امرأة أن تزدهر”.

وينظم هذا الحدث لأول مرة خارج أوروبا وفي إفريقيا، كما يعرف إلى جانب مشاركة نساء حزب التجمع الوطني للأحرار، مشاركة وفود من 15 دولة أوربية، وتناقش على مدى 5 أيام مواضيع علاقات أوروبا مع جيرانها، ‏والأمن والمناخ والاقتصاد والطاقة.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا