آخر الأخبار

امتحانات الطب.. نسبة المقاطعة تتجاوز 95% ووسيط المملكة يجتمع بلجنة الطلبة

شارك الخبر

في آخر تطورات أزمة طلبة الطب والصيدلة، وتزامنا مع اليوم الأول من امتحانات الدورة الاستدراكية للفصل الأول التي تم الإعلان عن مقاطعتها، أفاد مصدر  من داخل اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، أن نسبة المقاطعة إلى حدود الساعة الحادية عشر صباحا فاقت 95 % بمعظم كليات الطب والصيدلة.

فيما أفاد مصدر مطلع من داخل اللجنة، أنه تمت دعوة هاته الأخيرة للاجتماع بوسيط المملكة، مزامنة مع انطلاقة الامتحانات بكليات الطب، وفق البرمجة التي أقرها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مشيرا إلى أنه من المرتقب أن تتجاوز المقاطعة العامة لهاته الامتحانات 90 % .

ولفت ذات المصدر أنه إلى حدود الساعة الحادية عشر من صباح اليوم الخميس، بلغت نسبة الطلبة المقاطعين للإمتحان، 97.87 % بالنسبة لطلبة الطب و100 % بالنسبة لطلبة الصيدلة بكلية الطب والصيدلة بمراكش. و 96.66 % بكلية الطب والصيدلة ببني ملال بالنسبة لطلبة الطب، و97.1 % بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء بالنسبة لطلبة الصيدلة.

فيما أفاد مصدر بمؤسسة الوسيط للجريدة، أن وسيط المملكة محمد بنعليلو قام ببرمجة اجتماع، لم يحدد موعده بعد، مع ممثلي طلبة الطب، بناء على طلب من اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة.

ووفق الفصل 162 من الدستور، فالوسيط هي مؤسسة وطنية مستقلة ومتخصصة، مهمتها الدفاع عن الحقوق في نطاق العلاقات بين الإدارة والمرتفقين، والإسهام في ترسيخ سيادة القانون، وإشاعة مبادئ العدل والإنصاف، وقيم التخليق والشفافية في تدبير الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية والهيئات التي تمارس صلاحيات السلطة العمومية.

وكانت لجنة الحوار الممثِلة لفرق الأغلبية بمجلس النواب قد كشفت أن “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أبلغتها حرصها على إنقاذ الموسم الجامعي 2023/2024 بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، عبر التزامها والتزام عمداء الكليات، بتمكين الطلبة الذين سيُجرون اختبارات الدورة الاستدراكية للفصل الأول المبرمجة بتاريخ 5 شتنبر 2024، من دورات أخرى تهم الفصل الثاني.

ودعت اللجنة البرلمانية  الطالبات والطلبة التفاعل الإيجابي مع مقترح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والثقة في المؤسسات، مشددة في المقابل، على أنها “ستواكب تنفيذ التزامات الوزارة ضمانا لمصالح الطلبة وبما يحقق المصلحة الفضلى للوطن”.

من جانبها رفضت  اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة، المبادرة الأخيرة للحكومة القاضية بتمكين الطلبة الذين سيجتازون امتحانات الفصل الأول المبرمجة بتاريخ شتنبر الجاري من دورة إضافية للفصل الثاني، معتبرة إياها رغبة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، لزعزعة وحدة الطلبة.

ووفقاً لمصدر مطلع من داخل اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، فإن الطلبة يرفضون بشكل قاطع ما وصفوه بـ”الأسلوب الإلتوائي الترغيبي الذي تتبعه الحكومة”، مؤكدا أن “هذه الأساليب لا تخدم مصلحة أحد، لا الوطن ولا المواطنين”، مشدداً على أن “الهدف منها هو زعزعة الوحدة الطلابية التي أظهرتها نسب المقاطعة العالية خلال الامتحانات”.

وقال المصدر نفسه، في تصريح لجريدة “العمق” إنه “في بداية المقاطعة، أكدنا أنها ستكون مقاطعة مفتوحة حتى تحقيق المطالب. واليوم، وبعد مرور أزيد من تسعة أشهر، وبعد كل ما تكبده الطلبة من هدر للزمن الجامعي، فإن طلبة الطب والصيدلة أكثر إصراراً من أي وقت مضى على المضي قدماً في المقاطعة حتى تحقيق مطالبهم، وعلى رأسها رفع العقوبات وإلغاء قرار حل مكاتب ومجالس الطلبة، وبرمجة دورتين امتحانيتين بدلاً من دورة واحدة فقط”.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا