آخر الأخبار

إسرائيل تضرب قلب بيروت.. وتقتل 6 أشخاص

شارك الخبر





قتل ستة اشخاص، وفق وزارة الصحة اللبنانية، في غارة إسرائيلية استهدفت ليل الأربعاء-الخميس مقرا لهيئة إسعاف تابعة لحزب الله في قلب بيروت

وأعقبت سلسلة غارات على الضاحية الجنوبية، على ما أفاد مصدر مقرب من الحزب وكالة فرانس برس.

وقال المصدر "استهدفت غارة إسرائيلية مقرا للهيئة الصحية الاسلامية التابعة لحزب الله" في محلة الباشورة في بيروت، في ضربة هي الأقرب إلى وسط بيروت منذ بدء التصعيد.

مقتل ستة

وأسفرت الغارة وفق وزارة الصحة عن "مقتل ستة اشخاص وإصابة 7 آخرين" بجروح.



ويقع المقر المستهدف في حي سكني مكتظ على مشارف وسط بيروت التجاري حيث مقر رئاسة الحكومة.

وأحدثت الغارة دويا قويا في المنطقة التي هرع إليها عدد من سيارات الإسعاف، بحسب ما أفاد مراسلو فرانس برس في العاصمة اللبنانية.

وأعقبت هذه الغارة سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الأربعاء، في ثالث استهداف لهذا المعقل الأساسي لحزب الله في أقلّ من 24 ساعة.

ولم ترد على الفور معلومات عن سقوط ضحايا في هذه الغارات.

من القصف الإسرائيلي على الضاحية 3-10-2024 (رويترز)

إخلاء 5 مبان

في موازاة ذلك دعا الجيش الإسرائيلي فجر الخميس سكّان خمسة مبان تقع في الضاحية الجنوبية لبيروت وأولئك المقيمين قربها إخلاء مساكنهم "فورا" حفاظا على "سلامتهم

وفي رسالة نشرها على منصة "إكس" وأرفقها برسوم بيانية تحدّد موقع المباني المعنيّة، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي "إنذار عاجل إلى سكان الضاحية الجنوبية وتحديدا المتواجدين في المباني الخمسة المحدّدة في الخرائط المرفقة في الأحياء التالية: حارة حريك، برج البراجنة وحدث غرب: أنتم متواجدون بالقرب من منشآت خطيرة تابعة لحزب الله (...) من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم نطالبكم بإخلاء هذه المباني فورا والابتعاد عنها لمسافة لا تقلّ عن 500 متر".

تسلل طائرة مسيّرة

في موازاة ذلك قال الجيش الإسرائيلي إنه اعترض طائرة مسيرة قبالة سواحل تل أبيب وأخرى تحطمت في منطقة مفتوحة.

فيما أوضحت القناة 12 الإسرائيلية أن صفارات الإنذار دوت في الجليل الغربي، وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن حالة تأهب في الجولان خشية تسلل طائرات مسيّرة.

17 غارة ليل الثلاثاء

يشار إلى أن 17 غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الثلاثاء، وذلك مع إعلان الجيش الاسرائيلي أنه يشن غارات جوية على أهداف تابعة لحزب الله في المنطقة.

وعاد عناصر من الجيش اللبناني صباح الأربعاء إلى نقاط عسكرية عند مداخل الضاحية الجنوبية، التي تعتبر أبرز معاقل حزب الله في لبنان، كانت أخليت الجمعة حين قتلت إسرائيل بسلسلة غارات جوية الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله وآخرين.

من القصف الإسرائيلي على الضاحية 3-10-2024 (رويترز)

فرار الآلاف

فيما فر الآلاف من سكان الضاحية منذ ذلك اليوم، منهم من لجأ إلى مراكز إيواء في بيروت أو إلى شقق مستأجرة أو لدى أقارب في مناطق أخرى، بينما لم يجد آخرون ملاذاً سوى الشارع.

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه يستهدف "منشآت" أو "مصالح" لحزب الله، ويطالب إجمالاً سكان الأحياء التي سيقصفها بإخلائها قبل تنفيذ الغارات.

يذكر ان 46 قتيلا و85 جريحا سقوطوا جراء الضربات الإسرائيلية على لبنان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وفق وزارة الصحة اللبنانية.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا