آخر الأخبار

رسو ناقلتي نفط في البصرة وبدء تحميل 2.3 مليون برميل

شارك

رسو ناقلتي نفط في البصرة وبدء تحميل 2.3 مليون برميل

رست ناقلتان نفطيتان عملاقتان في ميناء البصرة، للشروع بتحميل شحنات تصديرية كبيرة من الخام، بعد عودة الحركة الملاحية عبر مضيق هرمز، إلى طبيعتها، بالتزامن مع نشاط استكشافي نفطي جديد في محافظة صلاح الدين، ضمن توجه حكومي لتوسيع الاحتياطات الهيدروكاربونية وتعزيز الإنتاج الوطني. وقال مصدر في الشركة العامة لموانئ العراق إن (الناقلة الأولى رست على الرصيف رقم واحد، بينما رست الناقلة الثانية على العوامة النفطية الثالثة).
وأضاف إن (الناقلتين بدأتا بالفعل إجراءات تحميل شحنة إجمالية تبلغ مليونين و300 ألف برميل من النفط الخام المخصص للتصدير). وبدأت السفن والناقلات المحملة بالنفط والغاز، التي كانت عالقة في منطقة الخليج، بالتدفق والخروج تتابعاً من مضيق هرمز، بعد الإعلان عن التوصل إلى اتفاق سلام تاريخي بين واشنطن وطهران، الذي أنهى أسابيع من التوتر الدبلوماسي والأمني في الممر المائي الأهم عالمياً. فيما كشف مرصد إيكو عراق المختص بالشؤون الاقتصادية، عن إن العراق خسر نحو 350 مليون برميل من صادرات النفط منذ إغلاق مضيق هرمز، ما يعادل 37.7 مليار دولار، داعياً إلى تسريع تنفيذ مشروع الشام الجديد بوصفه خيار استراتيجي لتأمين منافذ تصدير بديلة وتقليل الاعتماد على المنافذ البحرية. وأوضح المرصد في بيان أمس إن (العراق كان قبل إغلاق مضيق هرمز، يصدر ما بين 103 إلى 107 ملايين برميل شهرياً من النفط الخام).
وأشار إلى إن (إغلاق المضيق جراء الحرب، أدى إلى تراجع الصادرات، حيث بلغت الخسائر في شهر آذار 84 مليون برميل، وفي نيسان 93 مليون برميل، وفي أيار 92 مليون برميل، بينما سجل شهر حزيران الحالي نحو 79 مليون برميل). مضيفاً إن (الفجوة في الصادرات العراقية خلال الفترة المذكورة تُقدّر بنحو 350 مليون برميل، ما يمثل فرصاً ضائعة في التصدير تُقدّر قيمتها بنحو 37.7 مليار دولار وفق متوسط أسعار النفط خلال الفترة).

الحدث المصدر: الحدث
شارك


حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا