في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي
في اليوم الخامس على توقيع مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن، وبعد 115 يوما من اندلاع الحرب:
* أعلن بيان مشترك قطري باكستاني اختتام جولة المحادثات الأولى بين طهران وواشنطن في سويسرا واستمرار المحادثات الفنية طوال الأسبوع.
* أعلنت
إيران الاتفاق في سويسرا على خطوات مهمة لبدء مفاوضات التوصل إلى اتفاق نهائي، مؤكدة إحراز تقدم.
* قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إنه تم إعفاء صادرات النفط ورفع الحصار والإفراج عن بعض الأصول المجمدة وإطلاق خطة لإعادة الإعمار في إيران.
* ترمب قال لشبكة "فوكس نيوز" إنه إذا أغلق الإيرانيون مضيق هرمز فسيتم ضرب إيران بقوة، ولن يتمكن مفاوضوهم من العودة إلى بلادهم.
* رد رئيس البرلمان الإيراني على ذلك بقوله إن الأفضل للأمريكيين أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم، فالقوات الإيرانية مستعدة للرد عليهم.
* قال نائب الرئيس الأمريكي إن الرئيس ترمب كلف الوفد الأمريكي بالتوصل إلى حل دبلوماسي لعدد من القضايا.
* في
لبنان، قال الأمين العام لحزب الله إن وقف إطلاق النار مع إعطاء حرية الحركة لإسرائيل هو استمرار للعدوان، ولن يقبل به الحزب.
* قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن الجيش سيبقى في المناطق الأمنية في لبنان وسوريا وقطاع غزة.
* قالت هيئة البث الإسرائيلية إن الجيش سيبدأ في الأيام المقبلة خفض قواته في جنوب لبنان بعد استكماله معظم مهامه الهجومية.
* ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن اجتماعا سيُعقد بين الفرق الفنية الإسرائيلية واللبنانية لتحديد مناطق جرى إخراج
حزب الله منها ونقل مسؤوليتها إلى الجيش اللبناني.
للاطلاع على التغطية السابقة، اضغط هنا
سويسرا ترحب بالتقدم بمحادثات واشنطن وطهران
6:45 (بتوقيت غرينيتش)
رحبت وزارة الخارجية السويسرية بالتقدم البناء في المحادثات بين الوسطاء وإيران والولايات المتحدة، مشددة على أن سويسرا ستظل مستعدة لدعم هذه العملية.
دبلوماسي أمريكي يؤكد إحراز تقدم بالمحادثات مع إيران
6:37 (بتوقيت غرينيتش)
نقلت وكالة أسوشيتد برس عن دبلوماسي أمريكي تأكيده إحراز تقدم في المحادثات مع إيران بما في ذلك إنشاء آليات بشأن مضيق هرمز ووقف إطلاق النار في لبنان.
وتوصَّلَت إيران والولايات المتحدة إلى التفاهم على آليات لوقف المواجهات في لبنان وتأمين مضيق هرمز، وفق ما أعلن الوسيطان الباكستاني والقطري الاثنين، في ختام الجلسة الأولى من المحادثات الأمريكية الإيرانية في سويسرا لإنهاء الحرب.
مصدر الصورة
الوسيطان القطري والباكستاني قدما جهودا بارزة لإحراز تقدم بالمفاوضات (رويترز)
هآرتس: الجيش الإسرائيلي سيضطر إلى الانسحاب جزئيا من الخط الأصفر في لبنان
6:33 (بتوقيت غرينيتش)
نقلت صحيفة هآرتس عن مصدر إسرائيلي:
* الفريقان الإسرائيلي واللبناني سيحددان ضمن محادثات هذا الأسبوع المناطق التجريبية التي ستنقل مسؤوليتها إلى الجيش اللبناني.
* الجيش الإسرائيلي سيضطر إلى الانسحاب جزئيا من الخط الأصفر.
* الجيش اللبناني سيعمل تحت رقابة أمريكية مكثفة وسيتولى أيضا مسؤولية مناطق لا تخضع حاليا لسيطرة الجيش الإسرائيلي.
*
الولايات المتحدة تبدي تفهما للموقف الإسرائيلي بضرورة استمرار وجود الجيش الإسرائيلي في لبنان.
* المحادثات بين إسرائيل والحكومة اللبنانية ستجري بين الثلاثاء والخميس في واشنطن بوساطة أمريكية.
* المحادثات ستجري بمشاركة السفراء وممثلين على المستويين الدبلوماسي والعسكري.
انتشال جثامين 13 قتيلا في النبطية ومرجعيون جنوب لبنان
6:25 (بتوقيت غرينيتش)
أعلن الدفاع المدني اللبناني انتشال جثامين 13 قتيلا من تحت الأنقاض في منطقتي النبطية ومرجعيون جنوبي لبنان.
وبحسب وزارة الصحة اللبنانية، بلغت حصيلة الضحايا جراء العدوان الإسرائيلي، منذ الثاني من مارس/آذار الماضي، 4106 قتلى و12 ألفا و153 مصابا.
مصدر الصورة
تشييع سابق لقتلى لبنانيين قضوا بغارات إسرائيلية على جنوب لبنان (الفرنسية)
هل تنهي واشنطن التحالف التقليدي مع إسرائيل؟
6:15 (بتوقيت غرينيتش)
أظهرت تصريحات المسؤولين الإسرائيليين رفضا للاتفاق الأمريكي الإيراني ومواصلة التفاوض، في وقت انتقد فيه مسؤولون أمريكيون علنا تصرفات إسرائيل في لبنان وموقفها من الاتفاق مع إيران.
فهل يتصدع التحالف الأمريكي الإسرائيلي؟ وهل يمكن اعتبار الخلاف الحالي الأكبر في تاريخ العلاقات بين الطرفين؟
المزيد في الفيديو أدناه
إضغط هنا لمشاهدة كافة التحديثات