آخر الأخبار

صادرات الغاز الجزائري إلى إسبانيا ستنخفض هذا الشهر

شارك الخبر

من المنتظر أن تشهد صادرات الغاز الجزائري إلى إسبانيا انخفاضًا خلال هذا الشهر، بسبب أعمال الصيانة التي يخضع لها أنبوب “ميدغاز” الرابط بين الجزائر وإسبانيا.

وحسب تحديثات منصة الطاقة المتخصصة الأمريكية، الاثنين، فإن الإمدادات الغازية الجزائرية ستتقلص هذا الشهر عبر الأنبوب، أو تتوقف كليًا بسبب أعمال الصيانة، التي تم الشروع فيها في 17 سبتمبر الجاري، وتستمر إلى 27 من الشهر نفسه.

ويُعدّ هذا العمل ضروريًا لضمان سلامة وكفاءة أنبوب الغاز الذي تبلغ طاقته نحو 10.5 مليار متر مكعب سنويًا، حيث أبلغت الشركة المشغّلة لأنبوب الغاز جميع أصحاب المصلحة المعنيين، بما في ذلك العملاء وشركاء الأعمال، مسبقًا، بهذه التخفيضات المؤقتة.

ومع ذلك، بعد إعلان هذا التخفيض المؤقت في التدفقات، لم تقدّم الشركات الإسبانية، مثل إيناغاز (Enagás)، معلومات مفصلة عن المدى الدقيق للتخفيض أو التدابير التعويضية.

وقبل بدء العمل، لوحظ انخفاض كبير في تدفقات الغاز الجزائري. وبحلول 15 سبتمبر، انخفضت الأحجام المنقولة إلى 151 غيغاواط/ساعة يوميًا، بانخفاض عن متوسط 311 غيغاواط/ساعة يوميًا المسجل في بداية الشهر.

ويعزى هذا التخفيض إلى الاستعدادات اللازمة لضمان سلامة عمليات الصيانة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة “أوبزرف ألجيري” الناطقة باللغة الفرنسية.

وتتضمن عملية الصيانة أساسًا إجراء عمليات الفحص الداخلي وتنظيف أنبوب الغاز، باستعمال أجهزة تسمى “الخنازير” لتنظيف الأنابيب والتحقق من حالتها.

وأوضح مسؤولو ميدغاز أن العمليات هذا العام ستكون أقل تعقيدًا بفضل عمليات التنظيف السابقة، كما أكدوا أن هذه العمليات لن يكون لها تأثير سلبي في البيئة، إذ سيُفحص الأنبوب ويُنظَّف دون الإضرار بالنظام البيئي البحري أو أنشطة الصيد في المنطقة.

وتحتل الجزائر صدارة مموني إسبانيا بالغاز، خلال الأشهر التسعة الأخيرة، متفوقة على كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكذا روسيا، أهم مموني البلد الإيبيري.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا