آخر الأخبار

الحكومة تراهن على توسيع استخدام الألواح الرقمية بالابتدائيات

شارك الخبر

تسعى الحكومة إلى توسيع استخدام الألواح الرقمية بالابتدائيات، بهدف تخفيف ثقل المحفظة المدرسية والتخلي التدريجي عن الكتاب المدرسي الورقي.

وبلغ مجموع المدارس الابتدائية التي تستخدم التدريس بالألواح الرقمية إلى حد الساعة خمسة آلاف مدرسة، بعدما أمكن توفير هذه التقنية لصالح التلاميذ في 1700 مدرسة ابتدائية.

وفي هذا السياق، أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الأحد، في اجتماع مجلس الوزراء، الحكومة، “بوضع وتنفيذ خطة تسمح باعتماد وتعميم الألواح الإلكترونية بدل المحافظ المدرسية، بنسبة لا تقل عن 50 بالمائة عند انتهاء الموسم الدراسي الحالي”،

كما شدّد الرئيس تبون على “أهمية مواصلة الجهود للتكفل بالتلاميذ المُعيدين ومنحهم فرص الإدماج مجدَّدا قدر الإمكان، لتقليص التسرّب المدرسي”.

متعهدا باحترام التزامه المتعلق بإصدار القانون الأساسي لقطاع التربية قبل نهاية السنة، والذي ظلت تطالب به النقابات المهنية منذ سنوات، ويحدد امتيازات المعلمين والأساتذة والتعويضات وغيرها، بما فيها استعادة الوضع المعنوي والرمزي للمعلم في الجزائر.

هذا والتحق قرابة 12 مليون تلميذ في الأطوار التعليمية الثلاثة، بمقاعد الدراسة لحساب السنة الدراسية 2024/2025، موزعين على قرابة 30 ألف مؤسسة تربوية عبر الوطن، عقب أحد أطول العطل الصيفية في تاريخ الجزائر.

وكانت وزارة التربية الوطنية، قد أعلنت في وقت سابق أنها اختارت لهذا الدخول موضوع “السلامة المرورية” للدرس الافتتاحي، في إشارة منها إلى أهمية تلقين التلاميذ الثقافة المرورية وتوعيتهم بها.

كما أقرت الوزارة العديد من الإجراءات البيداغوجية، على غرار إعادة هيكلة مواد ومواقيت في الطور الأول من التعليم الابتدائي (السنتان الأولى والثانية)، بهدف ترجمة مسعى تخفيف البرنامج الدراسي، لفائدة النشاطات الثقافية والرياضية والفنية، بغرض تنمية قدرات ومواهب التلاميذ في هذه المواد.

وترتكز هذه العملية على تلقين التلاميذ، التعليمات الأساسية المتمثلة في المهارات اللغوية، وتلك المتعلقة بمادة الرياضيات وكذا المهارات اليدوية والبدنية والفنية، التي يحتاجونها، إلى جانب تدعيم تشبعهم بالقيم الدينية والخلقية وممارسة التربية البدنية.

وقال وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد في تصريح صحافي، الأحد، إنّه سيتم “رفع الحجم الساعي المخصص للأنشطة الرياضية والفنية في الطور الأول من التعليم الابتدائي من 7 إلى 20 بالمائة، وذلك بإضافة ساعة واحدة للتربية الرياضية ليصبح توقيتها ساعتين في الأسبوع”.

كما سيتمّ “تثمين التربية الفنية بإضافة 45 دقيقة لمدة تدريس المادة لتصبح ساعة ونصف أسبوعيا. إلى جانب تعزيز تعلم الرياضيات بإضافة 30 دقيقة أسبوعيا، تُخصص للألعاب الرياضياتية”. وتستكمل الوزارة هذا العام تثبيت منهاج اللغة الإنجليزية في التعليم الابتدائي ليتم في الصف الخامس الابتدائي

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا