آخر الأخبار

حشيشي يستعرض ملامح استراتيجية الجزائر الجديدة لتغير المناخ

شارك الخبر

نوه الرئيس المدير العام لسوناطراك، رشيد حشيشي، بالدور الحاسم للغاز الطبيعي كمحرك أساسي في عملية الانتقال الطاقوي، مبرزا استراتيجية سوناطراك الجديدة للمناخ التي تهدف إلى الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة ورفع مستوى إدماج الطاقات المتجددة، وكذا تطوير حلول لاحتجاز الكربون بطرق طبيعية وتكنولوجية، فضلا عن تحقيق التوازن بين الانبعاثات وامتصاصها عبر بواليع الكربون.

جاء ذلك خلال مشاركة حشيشي في مؤتمر “غازتيك” العالمي للطاقة بمدينة هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث قدم لمحة عن الإنجازات التي حققتها سوناطراك في مجال إزالة الكربون، كما تطرق إلى البرنامج الطموح الذي يتبناه المجمع سعيا منه للحد من بصمته الكربونية وتحقيق الهدف المسطر لصفر إحراق روتيني للغاز بآفاق 2030. وفق بيان للمجمع.

وفي هذا السياق، أوضح المسؤول ذاته، أن مشاريع الطاقات المتجددة ترتكز على إنشاء محطات شمسية كهروضوئية، تهدف إلى تقليل الاستهلاك الذاتي للشركة من الكهرباء وتوفير كميات معتبرة من الغاز لاستخدامها بطرق أكثر نجاعة، فيما نوّه في سياق آخر بالجانب المتعلق بالهيدروجين الأخضر، مؤكدا أن الجزائر تمتلك مزايا تنافسية تؤهلها لأن تكون لاعبا رئيسا في إنتاج وتسويق الهيدروجين الأخضر مستقبلا.

كما تطرق الرئيس المدير العام خلال مشاركته في جلسة نقاش، إلى استراتيجية سوناطراك الجديدة للمناخ التي تهدف إلى الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، ورفع مستوى إدماج الطاقات المتجددة، وكذا تطوير حلول لاحتجاز الكربون بطرق طبيعية وتكنولوجية، فضلا عن تحقيق التوازن بين الانبعاثات وامتصاصها عبر بواليع الكربون.

ونوه الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك خلال حديثه إلى الدور الحاسم للغاز الطبيعي كمحرك أساسي في عملية الانتقال الطاقوي، نظرا لتأثيره المحدود على البيئة مقارنة مع الطاقات الأحفورية الأخرى، كما أضاف أن الغاز الطبيعي يعد أحد أنظف موارد المحروقات، مما يعزز من قدرته على لعب دور حيوي في التحول العالمي نحو الطاقات النظيفة.

للإشارة، فإن مشاركة الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك في جلسة النقاش التي أُدرجت في اليوم الأول من هذا المؤتمر، كانت رفقة عدد من الرؤساء العامين للشركات الطاقوية العالمية، على غرار الشركة الأمريكية للنفط والغاز “إكسون موبيل” وكذا شركة إيني الإيطالية، بالإضافة إلى شركة بيكر هيوز وشركة يونيبر، فضلا على مجموعة هامة من أبرز الخبراء والمسؤولين في مجال الصناعة الطاقوية.

هذا وعلى هامش مشاركته في المؤتمر عقد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رفقة وفد من الإطارات المسيرة للمجمع، لقاء مع وفد من شركة جون كوكريلز المتخصصة في تطوير الحلول التكنولوجية في مجال صناعة الطاقات المتجددة، لاسيما في ما يتعلق بصناعة المحللات الكهربائية المتخصصة لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وخلال هذا اللقاء الذي جرى تنظيمه بمقر شركة جون كوكريلز بهيوستن، تباحث الطرفان سبل تطوير شراكة مستقبلية في مجال الطاقات المتجددة، حيث استعرض ممثلو هذه الشركة التكنولوجية آخر الحلول والابتكارات والخدمات التي تعتمدها، بغرض إنتاج ونقل وتسويق الهيدروجين الأخضر.

وعقب ذلك، قام الرئيس المدير العام والوفد المرافق، بزيارة المصنع الخاص بصناعة المحللات الكهربائية المنتجة للهيدروجين الأخضر والموجهة لصالح السوق المحلية بالولايات المتحدة الأمريكية.

للتذكير تعتبر شركة جون كوكريلز البلجيكية الموطن، شركة رائدة في مجال التكنولوجيا والابتكار، إذ ترتكز أنشطتها أساسا على تطوير حلول تكنولوجية واسعة النطاق لفائدة عملائها في مجال الهيدروجين والطاقة، والصناعة والبيئة والبنى التحتية.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا