آخر الأخبار

المجلس النرويجي: الوضع في السودان كارثي والأطفال يموتون جوعاً

شارك الخبر

“الأطفال في السودان يموتون يومياً بسبب الجوع. إنه لأمر مفجع أن نرى هذا يحدث في بلد مثل السودان” تقول ماتيلدا فو المتحدث باسم المجلس النرويجي للاجئين بالسودان في مقابلة مع راديو دبنقا.

وقالت ثلاث منظمات وهي المجلس النرويجي للاجئين والمجلس الدنماركي للاجئين ومنظمة ميرسي كوربس الأسبوع الماضي في تقرير مشترك” السودان يشهد أزمة مجاعة ذات أبعاد تاريخية.. يموت الناس من الجوع كل يوم، ومع ذلك يظل التركيز على المناقشات الدلالية والتعريفات القانونية”.

وأضاف التقرير “يعاني أكثر من 25 مليون شخص – أكثر من نصف السكان – من انعدام الأمن الغذائي الحاد. “لقد اضطرت العديد من الأسر لشهور إلى تناول وجبة واحدة في اليوم واضطرت إلى أكل أوراق الشجر أو الحشرات”.

الموت جوعاً

وتعليقاً على التقرير، نفى وزير الزراعة المكلف أبو بكر البشرى وجود مؤشرات لمجاعة بالبلاد واتهم المنظمات الانسانية التي تتحدث عن وجود مجاعة بالسودان بالتآمر على البلاد. وقال ان هناك ما يكفي من الغذاء في السودان.

من جانبها وصفت ماتيلدا فو المتحدثة باسم المجلس الوضع في السودان بالكارثي. وقالت ” لا توجد أي منظمة إنسانية أو شخص يريد أن يرى مجاعة في السودان”.

وتضيف: “ما نراه على الأرض هو أشخاص بالكاد يستطيعون الحصول على وجبة واحدة في السودان وهو شيء لو توفر فإنه لا يغطي الاحتياجات الغذائية.. بعض الأمهات يلجأن لتقليل كمية الطعام التي يتناولنها لأنهن بحاجة إلى إطعام أطفالهن.. ونحن نعلم أن الأطفال يموتون كل يوم من الجوع.. لا أعتقد أن أي شخص يريد أن يرى ذلك في حياته المهنية”.

دبنقا

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا