( CNN )-- شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة تدشين محطة قطار الركاب بمدينة محمد بن زايد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وفقًا لما أعلن عنه الموقع الرسمي لمكتب أبوظبي الإعلامي، الثلاثاء.
ويبدأ بذلك فصل جديد من برنامج الإمارات ل لسكك الحديدية (قطار الاتحاد) بعد أقل من خمس سنوات من إعلان البلاد عن هذا المشروع في عام 2021.
وقال ولي عهد أبوظبي الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان إنّ المشروع سيعمل على تعزيز الترابط بين إمارات البلاد، ودعم النمو الاقتصادي المستدام عبر تسهيل حركة الأفراد والبضائع. كما أنّه سيفتح آفاقًا جديدة للاستثمار، والسياحة، والتنمية العمرانية.
وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي، سيبدأ التشغيل التمهيدي لخدمات قطار الركاب بين محطتي أبوظبي والفجيرة اعتباراً من 30 يونيو/حزيران الجاري في رحلة تستغرق ساعة و45 دقيقة فقط.
سيتم افتتاح محطة دبي ومحطة الذيد في 30 سبتمبر/أيلول من عام 2026، بالإضافة إلى محطات منطقة الظفرة اعتباراً من 30 ديسمبر/كانون الأول من عام 2026، ليستكمل قطار الركاب مساره بمحطة الشارقة في 30 مارس/آذار من عام 2027.
في إطار المرحلة المقبلة من المشروع، سيتم إجراء دراسات جدوى لتقييم توسيع شبكة قطار الركاب لتشمل باقي إمارات ومناطق البلاد لبناء منظومة نقل وطنية متكاملة.
تبدأ أسعار التذاكر على مسار أبوظبي – الفجيرة من 55 درهماً في الدرجة المريحة و120 درهماً في الدرجة المميزة، ضمن أسطول يضم 13 قطاراً بطاقة استيعابية تصل إلى 400 راكب للقطار الواحد.
كما سيتمكن العملاء من الاستفادة من خدمات الحجوزات وشراء التذاكر ضمن مجموعة متنوعة من الخيارات المتاحة عبر تطبيق قطارات الاتحاد والموقع الإلكتروني اعتباراً من 23 يونيو/حزيران من عام 2026
.
المصدر:
سي ان ان