أشرف وزير الشؤون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج محمد علي النفطي، بمعيّة وزير تكنولوجيات الاتصال سفيان الهميسي، اليوم الجمعة بمقرّ الوزارة، على لقاء جمع رؤساء البعثات الدبلوماسية الإفريقية المعتمدين بتونس، خصّص لتقديم الترشحات التونسية لعضوية مجلس إدارة الاتحاد الإفريقي للاتصالات وترشح فيصل البيولي لمنصب الامين العام لهذه المنظّمة ، وذلك في اطار حشد الدعم لها.
وأكّد الوزير في كلمة بالمناسبة، ما توليه تونس من أهمية للعمل الإفريقي المشترك، لاسيما في مجال تكنولوجيات الاتصالات عموما والتحوّل الرقمي بصفة خاصة، وحرصها على الإسهام والانخراط الفاعل منذ الاستقلال في تطوير عمل الاتحاد الدولي للاتصالات وريادته خلال عهدة سابقة، وفق بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية. وذكّر في هذا السياق بالتجربة التونسية الرائدة في هذا المجال وما تتميّز به الكفاءات الوطنية من خبرة تؤهلها لتقلد مناصب قيادية داخل المنظمات الإفريقية ذات الصلة، معربا عن تطلع تونس الى دعم البلدان الإفريقية الشقيقة والصديقة لهذين الترشحين.
من جهته ، شدّد وزير تكنولوجيات الاتصال سفيان الهميسي ، على التزام الوزارة بتعزيز التعاون الإفريقي في مجال الاتصالات والتكنولوجيا الرقمية، داعيا إلى دعم ترشح الدولة التونسية لعضوية مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات (2030-2027) ومجلس الاتحاد الإفريقي للاتصالات، الى جانب الترشح التونسي لمنصب الأمين العام للاتحاد الإفريقي للاتصالات.
ووتضمن اللقاء عرضا حول ركائز الاستراتيجية التونسية لتولي المنصبين المذكورين ، بما يساهم في تحقيق الأهداف التي رسمها الاتحاد الإفريقي في مجالات التحوّل الرقمي والابتكار وتعزيز أركان السيادة الرقمية، فضلا عن تطوير البنية التحتية للاتصالات ودعم الأمن السبيرني والذكاء الاصطناعي وبناء القدرات وتوحيد الأطر التنظيمية الوطنية وتبادل التجارب بخصوص قوانين المؤسسات الناشئة.
المصدر:
جوهرة