عقدت لجنة النظام الداخلي والحصانة والمسائل القانونية بمجلس الوطني للجهات والأقاليم خُصصت في جزئها الأول للاستماع إلى النائب مروان زيان بخصوص مقترحه المتعلق بـ “إرساء منظومة اللاصقة التنبيهية للمخالفات المرورية”.
وفي مستهل الجلسة، استعرض النائب مروان زيان الدوافع والأهداف الكامنة وراء مقترحه، مشيراً إلى وجود ملاحظات حول تذمر شريحة واسعة من المواطنين من منظومة الرافعات “الشنغال”، نظراً لما تخلفه من أضرار وتداعيات سلبية (تقنية وفنية) على السيارات.
وبين صاحب المقترح أن أبرز أهداف هذا المقترح يتمثل في تفعيل دور البلديات في المنظومة الجديدة، ومزيد تطوير تطبيق أحكام الفصول (38، 39، 83، 85، 100، 101) من مجلة الطرقات.
واستفسر عدد من المتدخلين عن غياب الأرقام الدقيقة المتعلقة بعدد أعوان الشرطة البلدية، وعن سبب تحديد مهلة 24 ساعة، ومدى انطباق المنظومة على السيارات الأجنبية.
و بين صاحب المقترح بأن تم اختيار إشراك الشرطة البلدية خاصة للمساهمة في تنمية الموارد المالية للبلديات، مشيرا إلى المنظومة تشمل وتطبق على السيارات الحاملة للوحات منجمية أجنبية. وأوضح أن المنظومة المقترحة، تشتغل بصفة مستمرة على مدار الساعة، وبأنها تقر خطية تكميلية في حال تجاوزت مدة المخالفة 24 ساعة دون تسوية، وبأن توثيق المخالفة يتم رقمياً عبر وضع تطبيقة أو منصة إلكترونية، وتكمن أهمية الرقمنة في الحد من ظاهرة التلاعب على مستوى مستودعات الحجز.
لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب
المصدر:
الرقمية