في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي
أفاد اليوم الاربعاء، 24 جوان 2026، الوزير و الدّبلوماسي السابق احمد ونيس بأنّ العلاقات الامريكية الأوروبية انفصلت منذ تولي الرّئيس الحالي دونالد ترامب الرّئاسة، و ذلك بعد تحالف تقليدي تاريخي كان يربط بين ضفتي المحيط الاطلسي
و أكّد أنّ هذه العلاقة انفصلت بإرادة من دونالد ترامب شخصيا و بصفة مباشرة و كان بداية مع ألمانيا و فرنسا و من ثمّ أوروبا بصفة عامة، و بالتالي فانّ ما صرّحت به رئيسة الوزارء الايطالية جورجيا ميلوني يعبّر عن قرار عميق للقطر الاوروبي الذّي كان متحالفا تقليديا مع الولايات المتحدة الامريكية في عزيمته للاعتماد على ذاته في الاحكام السياسية و التصرفات الاستراتيجية.
و قال ونيس إنّ ميلوني تجاهرت بموقف الدّول الاوروبية بطريقة اكثر قوة من غيرها من الزّعماء الاوروبيين، و بالتالي عبّرت عن عزيمة أوروبية مبيّتة و لم تعطي وزنا للتحالف التاريخي بين الولايات المتحدة الامريكية و أوروبا.
ما يعني انّ العلاقات بين القطرين دخلت منعرجا جديدا من الخيارات الاستراتيجيّة الامريكية و الاوروبية أيضا، و أوربا تعتبر أنّها قوة عالمية تعتمد على ذاتها أمام القوى العالمية الاخرى و هي الصين و امريكا و هذا مستقبل السلم الاستراتجي العالمي، وفق قوله.
هذا و رجّح الدّبلوماسي السابق أنّه في المستقبل سيتمّ الدّخول في مرحلة جديدة من الصورة العالميّة للساحة التقليدية التي تمّ توارثها منذ سنة 1945، و التي تقوم على كون أوروبا تعتمد أولا على نفسها و من الممكن ان تعتمد على التعاون و المبادلات مع الصين أكثر منه مع الولايات المتحدة الامريكية التي أعلنت أنّ مستقبلها هو القطر الامريكي و ليست الابعاد الأطلسية و لا الابعاد الاسيوية.
و اعتبر ونيس أنّ استنتاج العبرة من قبل الاوروبيين في علاقة بالولايات المتحدة الأمريكيّة سبق تصريح جورجيا ميلوني التي أكّدته بقوة.
لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب
المصدر:
الرقمية