كثّفت المصالح البيطرية الجهوية حملات التلقيح المجاني ضد داء الكلب، من خلال تنظيم نقاط خارجية للتلقيح في عدد من ولايات الجمهورية، من بينها صفاقس ومنوبة وبن عروس والمهدية ومدنين، وذلك في إطار مواصلة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة هذا الداء.
وأوضحت الإدارة العامة للمصالح البيطرية أن هذه المبادرة تندرج ضمن مقاربة “الصحة الواحدة”، التي تقوم على الترابط بين صحة الإنسان والحيوان والبيئة. وتهدف هذه الحملة إلى تعزيز الوقاية من داء الكلب والحد من انتشاره، عبر تقريب خدمات التلقيح من المواطنين والرفع من نسبة تغطية الحيوانات المعرضة للإصابة بالمرض.
كما شملت الحملة أنشطة تحسيسية وتوعوية لفائدة مربي الحيوانات الأليفة والمواطنين، للتعريف بمخاطر داء الكلب وسبل الوقاية منه، باعتباره مرضًا مشتركًا بين الإنسان والحيوان، ويمكن الوقاية منه من خلال التلقيح المنتظم.
وأكدت الإدارة العامة للمصالح البيطرية أن هذه الجهود تندرج أيضًا في إطار ترسيخ ثقافة الرفق بالحيوان وتعزيز المسؤولية المشتركة في العناية بالحيوانات الأليفة وحمايتها، بما يساهم في المحافظة على الصحة العامة والحد من المخاطر الصحية المرتبطة بهذا المرض.
وذكّرت الإدارة، في هذا السياق، بوجود 197 نقطة قارة للتلقيح ضد داء الكلب موزعة على مختلف ولايات الجمهورية، تؤمن خدماتها مجانًا طيلة أيام الأسبوع خلال التوقيت الإداري.
ودعت المواطنين إلى الإقبال على تلقيح حيواناتهم بانتظام، حفاظًا على صحة الحيوانات وسلامة المواطنين، وتجسيدًا لمبادئ الوقاية في إطار مقاربة “الصحة الواحدة”.
لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب
المصدر:
الرقمية