آخر الأخبار

الهواشي: “نقابة التعليم الأساسي احتجّت اليوم على خلفيّة الوضعيّة الهجينة لعدد من الزّملاء” [فيديو]

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

نفّذت اليوم الثّلاثاء، 22 أكتوبر 2024، الجامعة العامة للتعليم الأساسي وقفة احتجاجيّة أمام وزارة التربية و ذلك على خلفيّة الدّفاع عن وضعيّة خرّيجي الاجازة التطّبيقيّة للتربية و التعليم الدّفعة الثالثة أي دفعة سبتمبر 2024، وفق ما أكّده نبيل الهواشي الكاتب العام للجامعة.

و أضاف محدّثنا في تصريح لتونس الرّقمية أنّ وزارة التربية مكّنت هذه الدّفعة من تسميات غير عاديّة هجينة لا صلة لها بالقانون، و التسمية حملت عنوان “عون مكلّف بالتّدريس” و الحال أنّه في قانون الوظيفة العموميّة الموظّف ينتدب إمّا متعاقدا أو وقتيا أو متربّصا، لكلّ عقد خصوصيته على مستوى التأجير و نظام التأديب و العطل.

و تابع الهواشي القول إنّ التّسميات التي تمتّع بها خرّيجو الإجازة التطبيقية للتربية و التعليم ليس لها أي معنى و لم تحترم القانون، إذ انّه وفق النّظام الأساسي القطاعي للتعليم الأساسي ، الانتداب يتمّ إما عبر مناظرة خارجية بالامتحان، أو مناظرة بالاختيار على قاعدة الملفات أو انتداب مباشر و الصّيغة الأخيرة حكر على خرّيجي التربية و التعليم، وفق تعبيره.

و شدّد الهواشي على أنّ السبب الثالث للاحتجاج يتمثل في التشغيل دون عقود شغل تنظّم العلاقة بين الطّرفين و تحدّد الحقوق و الواجبات، منبّها إلى أنّ وضعيّة المدرسين وضعيّة هشّة إلى أبعد الحدود و هو ما دفعهم للاحتجاج.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا