آخر الأخبار

زغوان: جلسة عمل استعدادا لموسمي الزراعات الكبرى وجني وتحويل الزيتون

شارك الخبر

أشرف صباح اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 والي زغوان كريم البرنجي بمعية الكاتبة العامة كوثر بن علي على أشغال جلسة عمل بمقر الولاية خصصت للاستعداد لموسمي الزراعات الكبرى وجني وتحويل الزيتون 2024-2025 وذلك بحضور المعتمدين وعدد من المديريين والمندوبيين الجهويين وممثلي الهياكل والمنظمات والاتحادات الجهوية ذات الصلة والمصالح الأمنية والفلاحين وأصحاب المعاصر.

وبلغت نسبة مساحات من الحبوب المبرمجة للبذر هذا الموسم 63 ألف هكتار مسجلة إرتفاعا مقارنة بالموسم الفارط خاصة إثر تسجيل كميات مرضية من الأمطار خلال شهري أوت وسبتمبر (أكثر من 100مم) أما حاجيات الجهة من البذور الممتازة والعادية فحددت ب58 ألف قنطار مع المحافظة على نفس أسعارها المتداولة خلال الموسم المنقضي.

قدم الحاضرون تطلعاتهم وتوصياتهم للرفع من إنتاج الحبوب وجودتها أبرزها:

– الاسراع في إصدار الأوامر الحكومية المتعلقة بتحديد مناطق الزراعات الكبرى المجاحة من جراء الجفاف الفلاحي موسم 2024-2025 وبإقرار جائحة طبيعية لنفس الموسم الفلاحي قبل إنطلاقه.

– توفير حاجيات الموسم من البذور الممتازة والعادية وإعداد مخزون إستراتيجي من الأسمدة الكميائية والفوسفاطية في الٱجال.

– إستحثاث نسق إسناد القروض الفلاحية.

– النظر في الرخص التعويضية للٱبار.

مثل تقييم الموسم المنقضي لجني وتحويل الزيتون ومؤشرات الموسم الحالي التي تعتبر طيبة محور الجزء الثاني من أشغال الجلسة.

وبلغ عدد الزياتين الحاملة للثمار في الجهة لموسم 2023-2024 أكثر 3 مليون شجرة وقدر إنتاج زيتون الطاولة ب60 ألف طن وزيت الزيتون ب12 ألف طن وهو ما يمثل 162% من معدل إنتاج العشرية الأخيرة.

إلى ذلك من المنتظر أن ينطلق الموسم خلال بداية شهر نوفمبر المقبل كما تم برمجة إقتناء 95 ألف شتلة من أشجار الزيتون ضمن برنامج التنمية والنهوض بالمنظومات الفلاحية.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا