آخر الأخبار

باحثات تونسيات: ضرورة تدريس علوم الفلك في الجامعات

شارك الخبر

دعت مجموعة من الباحثات التونسيات المختصات في علوم الفلك، شاركن في يوم دراسي حول المرأة والفلك انتظم الاربعاء بتونس، الى ضرورة تدريس علوم الفلك كمادة منفصلة في الجامعات التونسية.

وقالت الباحثة البيوتكنولجيا (المركز الوطني للعلوم والتكنولوجيا الوطنية)، نجلاء بن ميلود لوكالة تونس إفريقيا للأنباء إن “مجال الفلك لا يتم تدريسه في الجامعات التونسية وتبقى ممارسته الى حد الان في نطاق الهواية”.
وأضافت “ان المرأة التونسية تظل متقدّمة في مجال العلوم بصفة عامة، إذ تحتل صاحبات الشّهائد العليا الرائدات في مجال العلوم والبحث العلمي المرتبة الأولى إفريقيا وعربيا والمرتبة الثانية عالميا وهو ما يجعل النساء الباحثات المهتمات بعلوم الفلك في تزايد مستمر”.
وعلى الرغم من هذا الاهتمام الكبير بعلوم الفلك، بينت الباحثة ان الميزانية التي تخصصها وزارة التعليم العالي لتمويل مثل هذه البحوث تبقى ضعيفة وتعتمد بالأساس على تمويلات من الخارج في إطار تعاون دولي، حيث تلقى اهتماما كبيرا من الدول الأجنبية.
وقالت أستاذة التعليم العالي في الفيزياء في كلية العلوم في تونس بجامعة تونس المنار، سامية الشرفي قدور، “ان علم الفلك كان، منذ القدم، دافعا للتساؤل والبحث، وكان محفزا لتطوير بقية العلوم، ففهم حركة الكواكب يفتح الباب لفهم العلوم الأخرى على غرار الفيزياء”.
وبينت ان تدريس هذا المجال في تونس يتم كجزء من الفيزياء الفلكية التي تُدرس في المرحلة الثانوية مثل دينامكية الكواكب والنظام الشمسي وقانون “نيوتن” في حين يتم التطرق إلى علوم الفلك في الجامعة في بعض المواد الفيزيائية والكمياء أو تاريخ ظهورها من دون أن تُدرج كمادة منفصلة. واعتبرت الشرفي انه من الضروري التطرق إلى علوم الفلك ضمن الدروس كمثال خاصة في مادة الفيزياء.
وبينت المديرة العامة للكريديف، ثريا بالكاهية، أن الليوم الدراسي يندرج ضمن مشروع يهدف إلى مواصلة توثيق الإنجازات النسائية في مختلف المسارات وإبراز تميزهن وتدعيم قيم المساواة وتعزيز تكافؤ الفرص.
وأشارت إلى أن الكريديف منفتح على المؤسسات غير الحكومية والمجتمع المدني في مجال دعم النساء وقدراتهن.
وينتظم اليوم الدراسي “المرأة والفلك”، ببادرة من مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة “الكريديف” وذلك بمناسبة اليوم العالمي لعلم الفلك الذي ينتظم مرتين في العام خلال الربيع والخريف.
وقدم رئيس الجمعية التونسية لعلوم الفلك سفيان كمون، بالمناسبة، صورا لمجموعة من الكواكب التقتطها الجمعية منذ تأسيسيها سنة 1990 .
وأشار إلى أن أغلب الأقمار والنجوم تأخذ أسماء تُنسب إلى الإناث. وتم خلال هذا اليوم الدراسي عرض وثائقي حول عالمات الفلك Femmes Astronomes بحضور طلبة وباحثات مختصّات في المجال ” واختتم اللقاء القيام برصد شمسيّ أشرف عليه فريق نسائي مختصّ.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا