آخر الأخبار

المرناقية: افتتاح وحدة صناعية جديدة تابعة لمجمّع “ماركوارد أوتوماتيف” الألمانية بالفجّة

شارك الخبر

افتتح المجمع الألماني المختصّ في تصنيع أنظمة التّحويل والتّحكم الميكاتروني ومكوّنات السيّارات الالكترونية والكهربائية “ماركوارد اوتوماتيف”، الإربعاء، وحدة صناعية جديدة بالمركب الصناعي “نيوبارك” الفجة من معتمدية المرناقية.

وتمتدّ الوحدة الصناعية الجديدة على مساحة 126 ألف متر مربع بقيمة استثمارية جملية في حدود 50 مليون أورو (حوالي 169 مليون دينار).

ومن المنتظر أن يعمل المشروع على إحداث 1500 موطن شغل جديد، بنسبة تأطير تقدّر بـ45 بالمائة، وفق العرض الذي تم تقديمه خلال موكب افتتاح الوحدة الصناعية.
وأفاد رئيس مجلس إدارة مجموعة “ماركوارد أوتوماتيف”، هارالد ماركوارت، أنّ تونس ستظل موقعا رئيسيا بالنسبة لنشاط المؤسسة، اعتبارا إلى أنّها توفر ظروفا مثالية لخطط نموها وتطورها، مشيرا الى ان وحدة الإنتاج الحديثة تعد علامة بارزة في التزام الشركة تجاه منطقة شمال إفريقيا. واردف بالقول “سيساهم المشروع في خلق آفاق جديدة للعديد من المهندسين والفنيين والتقنيين”.

وقال وزير الاقتصاد والتخطيط، سمير عبد الحفيظ، أنّ ألمانيا مثلت خامس شريك لتونس على مستوى الاستثمار الخارجي حتّى نهاية سنة 2023، بقيمة استثمارات بلغت 2.3 مليار دينار.

وأضاف أنّ هذه الاستثمارات ساهمت في تطوّر مستوى تدفقات الاستثمار الخارجي المباشر بتونس، بنسبة 13،8 بالمائة خلال السداسية الأولى من السنة الحالية مقارنة بالسداسية الأولى من السنة المنقضية، معتبرا إيّاها مؤشرات إيجابية تحفّز الجهود نحو مزيد دعم الاستثمار الخاص الداخلي والخارجي وتحسين مناخ الاستثمار.
وأشار إلى أنّ جلب الاستثمار الخارجي وتحريك الاستثمار الداخلي هو من أولويّات الحكومة فضلا عن القيام بالاصلاحات الضرورية. ويقدر عدد المؤسسات الصناعية الألمانية الموجودة بتونس 310 مؤسسة ساهمت في إحداث أكثر من 91 ألف موطن شغل.

وتتميّز الوحدة الصناعية الجديدة “ماركوارد اوتوماتيف”، وهي مصدرة كليّا، بتصنيع لوحات التحكم، التّي ستشكل التصميمات الداخلية لسيّارات المستقبل وأنظمة التحويل والتحكم الميكاتروني ومكونات السيّارات الالكترونية والكهربائية، وذلك في ثاني تخصص بتونس للمؤسسة، التّي اصبحت تقدم حلولا “ميكاترونيكيّة” لمختلف القطاعات وتطور من أنشطتها، التي انطلقت في تونس منذ سنة 1991.

وانتجت الوحدة الأولى التي تركزت بالعقبة في 2014، مكوّنات ميكاترونيك لتكنولوجيا البناء وتكييف الهواء وأجهزة التنظيف والمركبات أو السيّارات الصالحة للاستعمال على كافة أنواع الطرقات والتطبيقات الصناعية لفائدة منتجين معروفين في مجال صناعة السيارات.

يشار إلى ان الوحدة الصناعية الجديدة التابعة لمجمّع “ماركوارد اوتوماتيف” العالمية، عززت المؤسسات الصناعية متنوعة الاختصاصات البالغ عددها 16 مؤسسة ناشطة بالقطب الصناعي نيوبارك بالفجة والتي توفر حوالي 4500 موطن شغل حاليا.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا