آخر الأخبار

جريدة القدس || جيش الاحتلال ينفذ "خطة الجنرال" للتطهير العرقي في شمال غزة

شارك الخبر
مصدر الصورة

قالت شبكة سي.إن.إن الأميركية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدأ في تنفيذ عملية واسعة النطاق في شمال غزة، كمل أصدر أوامر بالإخلاء للمواطنين الفلسطينيين في المنطقة، البالغ عددهم أكثر من 400,000 ، ويمنع وصول الإمدادات الغذائية، بعد أسابيع فقط من تقارير تفيد بأن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو درس وناقش الخطة مع "وزارة الحرب المصغرة، تقوم على حصار المنطقة وتجويع أهلها، وإجبار حماس على إطلاق سراح الرهائن.


وتذكر الشبكة أن قوات الاحتلال الإسرائيلية، شنت هذا الأسبوع العملية في أعقاب معلومات استخباراتية قالت إنها أظهرت "وجود إرهابيين وبنية أساسية للإرهاب في منطقة جباليا في شمال قطاع غزة، فضلاً عن الجهود التي تبذلها حماس لإعادة بناء قدراتها العملياتية في المنطقة". في الواقع ة، كان الهجوم المتجدد أكثر انتشارًا بكثير من مخيم جباليا للاجئين فقط.


وأبلغت أربعة مصادر شبكة سي.إن.إن CNN أن مجلس الوزراء الإسرائيلي لم يعتمد اقتراح الحصار الذي طرحه الجنرال المتقاعد جيورا إيلاند. لكن العملية الجارية حاليًا تشبه الخطة التي قدمها إيلاند (والمعروفة بخطة الجنرال) في مقطع فيديو عام، وفي جلسة خاصة لمجلس الوزراء الإسرائيلي والكنيست.


وقال مسؤول عسكري كبير سابق على دراية بتفكير الحكومة الإسرائيلية والقيادة الأمنية - على الرغم من عدم مشاركته بشكل مباشر في صنع القرار - لشبكة CNN إن مجلس الوزراء قد تبنى "نسخة" من اقتراح إيلاند، والتي أصبحت تُعرف باسم "خطة الجنرال".


وقال إيلاند لشبكة CNN إن الادعاء كان "صحيحًا تمامًا" لكنه قال إن هناك اختلافات كبيرة بين اقتراحه وما تم تنفيذه على الأرض. وتأتي العملية في وقت معروف أن الحكومة الإسرائيلية تدرس فيه عدة خطط لإعادة ضبط الحرب في غزة.


واقترح إيلاند الشهر الماضي إجبار جميع المدنيين على الخروج من شمال غزة، بما في ذلك مدينة غزة، ثم قطع جميع الإمدادات عن المنطقة. وقال إن الهدف كان فرض إعادة ضبط للحرب وإسقاط حسابات زعيم حماس يحيى السنوار. وقال في مقطع فيديو نُشر في ذلك الوقت: "الواقع اليوم في غزة هو أن السنوار ليس متوترًا حقًا". وقال المسؤول العسكري السابق الذي تحدث إلى شبكة CNN إن "ما تبنته [الحكومة] كان الحاجة إلى بذل المزيد من الجهد في غزة، لتغيير طريقة تفكير السنوار. "وقد تم تبني هذا الاقتراح دون أي وسيلة يمكن تصورها على أنها انتهاك للقانون الدولي".


وقال اللواء المتقاعد جيرشون هاكوهين، الذي شارك في صياغة الاقتراح، لشبكة CNN، إن اقتراح آيلاند لم يتضمن أي خطة للسماح للمدنيين في غزة بالعودة إلى شمال غزة. ويبدو أن هذا الوضع من شأنه أن يثير اتهامات بالتطهير العرقي، وهو الأمر الذي أثاره بالفعل أكاديميون مثل عمر بارتوف، وهو أستاذ إسرائيلي المولد في دراسات الهولوكوست والإبادة الجماعية في جامعة براون في رود آيلاند.


وقال آيلاند لشبكة CNN عبر رسالة نصية إن مجلس الوزراء "يتصرف بالفعل بناءً على توصيتي بنية السيطرة على شمال قطاع غزة، لكنني أوصيت بتنفيذ حصار (بعد إخلاء المدنيين) ووقف دخول الإمدادات إلى هذه المنطقة. لا شيء من هذا يحدث".


في يوم الاثنين، أصدر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية أمرًا لجميع الفلسطينيين في أقصى مناطق شمال غزة - بيت حانون وجباليا وبيت لاهيا - بالمغادرة والانتقال إلى المواصي، وهي منطقة "إنسانية" أعلنتها إسرائيل في جنوب غزة، والتي تعرضت مع ذلك لقصف جوي مكثف لعدة أشهر. أضاف الجيش يوم السبت مناطق إخلاء إلزامية إضافية، وألقى منشورات ونشر على X، وأمر الناس في منطقة نزلة والمزيد من مناطق جباليا بالمغادرة. قال أفيخاي أدرعي على X: "إن الجيش يعمل بقوة كبيرة ضد المنظمات الإرهابية وسيستمر في القيام بذلك لفترة طويلة. يجب عليكم إخلاء المنطقة على الفور عبر شارع صلاح الدين إلى المنطقة الإنسانية".

القدس المصدر: القدس
شارك الخبر

إقرأ أيضا