آخر الأخبار

جريدة القدس || المبادرات الأمريكية للتهدئة.. وصفات غير مجدية لتنفيس الاعتراضات الدولية

شارك الخبر


 

د. عبد المجيد سويلم: المبادرات الأمريكية لوقف إطلاق النار غطاء لجرائم الاحتلال ولإعطاء نتنياهو المزيد من الوقت

أكرم عطا الله: إسرائيل قد تضطر في النهاية لقبول ما رفضته سابقًا فيما يتعلق بوقف الحرب في غزة

سري سمور: الحرب الجارية في جوهرها أمريكية وإسرائيل مجرد أداة للمشروع الاستعماري الغربي في المنطقة

حمادة فراعنة: إدارة بايدن تعمل على فصل الحرب في لبنان عن غزة تماشياً مع الرغبة الإسرائيلية بفصل الجبهتين

عماد موسى: الولايات المتحدة لم تعد تلعب دور الوسيط بل أصبحت جزءًا من العدوان المستمر على لبنان وغزة

طلال عوكل: الولايات المتحدة شريك كامل لإسرائيل منذ اليوم الأول وخلافاتهما تكتيكية حول كيفية إدارة الحرب

 


ثمة الكثير من المخاوف والشكوك حول طبيعة وأهداف المبادرة التي تعتزم الولايات المتحدة طرحها لوقف القتال في لبنان واستئناف مفاوضات غزة، حيث حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من خطورة التصعيد في الشرق الأوسط، زاعماً أن واشنطن وحلفاءها يعملون دون كلل لتجنب اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.

 وتأتي هذه المخاوف في ضوء التجربة الطويلة للجهود الأمريكية لوقف الحرب الإسرائيلية الإجرامية على قطاع غزة، والتي اتسمت بعدم الجدية على أقل تقدير، إن لم يكن تواطؤاً كاملاً وهو التوصيف الدقيق للحالة، وإلا فكيف يمكن تفسير تنازل الولايات المتحدة عن ما طرحه رئيسها جو بايدن بنفسه في مبادرته التي قبلت بها حركة حماس، فقط لأن هذه المقترحات قوبلت بالرفض الإسرائيلي. ولا يقف الأمر عند هذا الحد بل ذهب بالمسؤولين الأمريكيين إلى تحمل حركة حماس المسؤولية عن إفشال المبادرة؟ 

وقال كتاب ومحللون سياسيون، في أحاديث منفصلة لـ"ے"، إن الولايات المتحدة تسعى لتحقيق توازن دقيق بين الحفاظ على دعمها الاستراتيجي لإسرائيل، وبين تفادي اتساع رقعة الحرب الحالية إلى حرب إقليمية واسعة، فيما يُطرح سؤال حول مدى جدية المبادرات الدولية لوقف القتال، وسط تشكيك واسع في النوايا الأمريكية.

ووفق الكتاب والمحللين، فإن واشنطن تظهر في هذه المرحلة كداعم رئيسي لإسرائيل، حيث تزودها بالمعدات العسكرية، والغطاء السياسي والدبلوماسي في المؤسسات الدولية، ومع ذلك لا تنفك تتحدث عن جهود وقف إطلاق النار، ما دفع البعض يوجه أصابع الاتهام للولايات المتحدة بأنها تستغل عامل الوقت لمنح إسرائيل مزيدًا من الفرص لتحقيق أهدافها الاستراتيجية في المنطقة.

 

هزيمة إسرائيل تعني هزيمة أميركا

 

ويرى الكاتب والمحلل السياسي د. عبد المجيد سويلم أن ما تعلن عنه الولايات المتحدة من مبادرات هادفة لإنهاء الحرب في غزة ولبنان مردّه إدراك الولايات المتحدة أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة سيُعد هزيمة لإسرائيل، وبالتالي هزيمة لها.

 وأشار سويلم إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نجح خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن في إقناع الإدارة الأمريكية والكونغرس بعدم التسرع في وقف إطلاق النار، مؤكداً لهم أن ذلك سيؤدي إلى هزيمتهم هم أيضاً، وأنه بحاجة إلى وقت إضافي لتجنب هزيمته العسكرية في غزة.

وحسب سويلم، فإن نتنياهو يعتقد أن نجاحه في غزة لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال تدمير قوة حزب الله في لبنان، إذ يعتبر أن الانتصار على محور المقاومة يتطلب القضاء على حزب الله لتقديم أي إنجاز في إطار مشروع "الشرق الأوسط الجديد". 

وقال: "من هذا المنطلق، يتبنى الموقف الأمريكي "التأييد الخلفي" للحرب، معتبراً ذلك تواطؤًا من واشنطن في دعم نتنياهو وجرائمه في لبنان وغزة، حيث ترغب الولايات المتحدة في منحه فرصة أخرى حتى لا يظهر بمظهر المهزوم، وحتى يتمكن لاحقاً من الدخول في أي اتفاق مستقبلي من موقع القوة.

ويرى سويلم أن المبادرات الأمريكية لوقف إطلاق النار ليست سوى غطاء لجرائم الاحتلال الإسرائيلي، وأنها تهدف فقط لإعطاء نتنياهو المزيد من الوقت. 

ولفت إلى أن وقف إطلاق النار في لبنان لن يتحقق إلا بتلازم محكم بين جبهتي غزة ولبنان، وهو ما يصر عليه حزب الله ومحور المقاومة.

 

مجرد مناورات سياسية

وأشار سويلم إلى أن الإدارة الأمريكية وفرنسا اللتين طرحتا مبادرة لوقف إطلاق النار في لبنان، تدركان جيداً أن الوصول إلى اتفاق لوقف الحرب على لبنان أمر بعيد المنال، إن لم يكن مستحيلاً، وأن هذه المبادرات ليست سوى مناورات سياسية.

وأكد سويلم أن الخوف الحقيقي للولايات المتحدة يتمثل في فقدان السيطرة على مجريات الحرب، ما قد يؤدي إلى اندلاع حرب إقليمية أوسع لا تستطيع واشنطن التحكم فيها.

وحسب سويلم، فإن هذا الخوف يزداد مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وهو ما يفسر تردد الإدارة الأمريكية في السماح لإسرائيل بتوسيع نطاق الحرب، مشدداً على أن الولايات المتحدة لن تتردد في دعم إسرائيل إذا ما اندلعت حرب إقليمية.

وأكد سويلم أن الخلاف بين الولايات المتحدة وإسرائيل، إن وجد، لا يتعدى الاختلافات التكتيكية مع بعض القيادات الإسرائيلية مثل نتنياهو، لكنه لا يمس جوهر العلاقة الاستراتيجية بين تل أبيب وواشنطن، فالولايات المتحدة ملتزمة بضمان بقاء إسرائيل قوية ومهيمنة، سواء كان نتنياهو في السلطة أم لا، وتعمل على حماية إسرائيل من أي تهديد وجودي خاصة مع الخشية الأمريكية من زوال اسرائيل عن خارطة الشرق الأوسط.

وفي ما يتعلق بالمعركة الحالية في لبنان، قال سويلم هناك احتمالان، إما أن إسرائيل قد تحاول تسريع عملية تدمير البنية التحتية والمنازل في لبنان، لكن رد حزب الله قد يوقفها عن هذا التصعيد. والاحتمال الثاني، أن إسرائيل قد تحاول الدخول في مناورة برية محدودة، وليس اجتياحًا واسع النطاق، إذ إن الجيش الإسرائيلي يدرك أن الحرب على لبنان لن تحقق أهدافه الاستراتيجية التي طرحها بإعادة سكان مستوطنات الشمال.

 

حزب الله تعرض لضربة كبيرة جداً

 

على صعيد آخر، اعتبر سويلم أن حزب الله تعرض لأكبر ضربة في تاريخ الحروب الحديثة بعد استهداف شبكة اتصالاته وتفجير اجهزتها واغتيال عدد من قياداته، لكنه نجح في احتواء الصدمة والتعافي منها، مشيراً إلى أنه لو تعرضت أي دولة أخرى لمثل هذه الهجمة، لكانت انهارت، لكن حزب الله أثبت قوته وقدرته على الصمود.

وقال سويلم "إن إسرائيل وجدت نفسها في مأزق نتيجة لقرارها خوض الحرب في لبنان، مشبهاً ما يحدث الآن بسياسة النازيين الذين كانوا يلجأون إلى المغامرة عندما يفشلون.

ولفت سويلم إلى أن حزب الله نجح في جر إسرائيل إلى هذا المأزق، وأنه من غير الواضح كيف سيتمكن نتنياهو أو حتى الولايات المتحدة من إخراجه منه.

ويرى سويلم أن الأوضاع في الشرق الأوسط لن تجد طريقها إلى الحل إلا من خلال إدارة أمريكية جديدة توقف الحرب، إذ أن استمرار الحرب سيفضي إلى خسائر استراتيجية للولايات المتحدة. ورجح سويلم أن تتصاعد الأمور في الشرق الأوسط، وربما يؤدي التدهور إلى دخول الصين وروسيا كلاعبين رئيسيين في المنطقة على المستويات الاقتصادية، والعسكرية، والسياسية.

 

الولايات المتحدة شريك مباشر في الحرب

 

بدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي أكرم عطا الله إن الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة لا يمكن فصلها عن الدور الأمريكي الداعم، حيث زودت الولايات المتحدة إسرائيل بالمال والسلاح، بما في ذلك القنابل والصواريخ والطائرات، بالإضافة إلى استخدام الفيتو في مجلس الأمن لصالح إسرائيل، ما يؤكد أن الولايات المتحدة شريك مباشر في الحرب على غزة. 

ووصف عطا الله هذه المشاركة بأنها ليست مجرد دعم سياسي أو دبلوماسي، بل تدخل عسكري فعلي يساهم في استمرار الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

وفيما يتعلق بالمبادرات، أشار عطا الله إلى أن ما يجري الحديث عنه من مبادرات أمريكية وفرنسية لوقف إطلاق النار في لبنان ليس إلا محاولة لتهدئة الأمور، لكنه يشكك في جدية هذه المحاولات. 

وحسب عطا الله، فإن المرحلة المقبلة ستكون أكثر تعقيدًا، إذ ترفض إسرائيل وقف إطلاق النار في قطاع غزة كما يطالب حزب الله. 

وأوضح عطا الله أن الولايات المتحدة تسعى لخلق انطباع بأنها لا تريد التصعيد في لبنان، وذلك حفاظًا على مصالحها، التي قد تتضرر إذا امتدت الحرب هناك.

 

تداعيات محتملة على المصالح الأمريكية

 

ولفت عطا الله إلى أن واشنطن تمنح إسرائيل حرية العمل الكامل في قطاع غزة، بما في ذلك التمويل والتسليح، إلا أن الوضع في لبنان يختلف بشكل كبير بسبب التداعيات المحتملة على المصالح الأمريكية.

من ناحية أخرى، قال عطا الله إن إسرائيل قد تضطر في النهاية لقبول ما رفضته سابقًا فيما يتعلق بوقف الحرب في غزة، ويراها كأبرز سيناريو للمرحلة المقبلة. 

واعتبر عطا الله أن معركة حزب الله الحالية ليست سوى معركة تضامنية تهدف لدعم غزة، مستشهداً بما حدث خلال الهدنة الإنسانية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حينما توقف حزب الله عن إطلاق الصواريخ والقذائف لمدة ثمانية أيام بشكل تلقائي، حيث أن ردود حزب الله ليست سوى انعكاس للأحداث في غزة، وليست الدافع الرئيسي للحرب.

ويرى عطا الله أن الحل لإنهاء هذه الحرب معروف بوقف الحرب على قطاع غزة، لكنه غير متوقع من جانب إسرائيل التي ستظل متمسكة بمواقع استراتيجية مثل محوري نتساريم وفيلادلفيا، ما يعني إغلاق الباب أمام أية إمكانية لإبرام صفقة بين حركة حماس وإسرائيل. 

وخلص عطا الله إلى القول "إن هذا السيناريو سينسحب على لبنان أيضًا، إذ لا يمكن لحزب الله، بعد دفعه لتلك الأثمان الباهظة، القبول بفصل غزة عن لبنان أو التراجع عن دعم القطاع.

 

أميركا قادرة على وقف الحرب لو شاءت

 

من جانبه، قال الكاتب والمحلل السياسي سري سمور إن الحرب الحالية هي في جوهرها أمريكية، إذ أنه لو كانت الولايات المتحدة معنية حقًا بوقف الحرب على قطاع غزة أو لبنان أو أي منطقة فيها حرب تخوضها إسرائيل، لكانت قادرة على ذلك بسهولة. 

وأشار سمور إلى أن القول إن "واشنطن عاجزة عن كبح جماح إسرائيل" غير دقيق، حيث أن الولايات المتحدة هي التي تشجع إسرائيل، وتوجهها، وتحكم تصرفاتها، معتبرًا أن إسرائيل ليست سوى أداة من أدوات المشروع الاستعماري الغربي في المنطقة.

وفيما يتعلق بالمبادرات والمفاوضات الجارية، قال سمور: يجب التعامل معها بحذر، مشيرًا إلى أن إمكانية نجاح المبادرة الأمريكية لوقف الحرب ضئيلة للغاية. 

ويستند سمور في ذلك إلى التجربة السابقة، إذ شهدت غزة حربًا دامت عامًا كاملًا كانت مليئة بالمفاوضات العبثية، التي اعتبرها وسيلة إسرائيلية للخداع وارتكاب المزيد من الجرائم، وهو ما أثبتته التجربة العملية. 

ولفت سمور الى أن ما جُرّب في غزة تتم المحاولة لتطبيقه في لبنان من خلال مقترحات تبدو كمضيعة للوقت، وليست حلاً حقيقيًا للأزمة أو سبيلًا لوقف الحرب.

وأوضح سمور أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على وشك مغادرة البيت الأبيض، وفي حال جاءت إدارة ديمقراطية جديدة، قد لا تكون هي ذات الطاقم الموجود حاليًا وربما تتجه نحو الحل، لكن وهناك احتمال بعودة دونالد ترامب إلى السلطة والذي لا تعرف سياسته كيف ستكون بالضبط حتى الآن.

وأشار سمور إلى أن إدارة بايدن تسعى إلى محاولة تهدئة الأمور نسبيًا قبل رحيلها، مضيفاً "إن بعض الأصوات العقلانية في المؤسسات الأمريكية والغربية، رغم تأييدها لإسرائيل، تتدخل أحيانًا لإنقاذ إسرائيل من نفسها، بسبب سلوكها المتعجرف واستخدامها المفرط للقوة، الذي قد يؤدي إلى تداعيات كارثية على وجودها، خصوصًا في ....

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
القدس المصدر: القدس
شارك الخبر

إقرأ أيضا