آخر الأخبار

بمشاركة الأسر.. وزارة التعليم تفتح أبواب المدارس لتقاسم حصيلة الموسم الدراسي

شارك

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن تنظيم أيام الأبواب المفتوحة لنهاية الموسم الدارسي الحالي، ابتداء من فاتح يوليوز 2026، وذلك في إطار المحطة التواصلية الختامية مع آباء وأمهات وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ بمختلف المؤسسات التعليمية.

وأوضحت الوزارة، عبر مذكرة وزارية وجهتها إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، أن هذه الخطوة تأتي تنزيلا لمقتضيات خارطة طريق الإصلاح التربوي 2022-2026، بهدف تعزيز التواصل المنتظم مع الأسر والمجتمع المدني، وتقاسم حصيلة السنة الدراسية ونتائج المتعلمين، إلى جانب إبراز منجزات المؤسسات التعليمية ومواكبة الأسر في الاستعداد للدخول المدرسي المقبل عبر أنشطة صيفية تروم تجاوز التعثرات.

وكشفت المراسلة عن برمجة خاصة لهذه المحطة الختامية لضمان سلاسة الانتقال للسلك الموالي، حيث تم تخصيص يوم لآباء وأولياء أمور تلامذة المستويات من السنة الأولى إلى السنة الخامسة ابتدائي، وبرمجة يوم خاص بتلامذة السنة السادسة ابتدائي، مع الانفتاح على فعاليات المجتمع المدني، علاوة على تنظيم لقاءات فردية طيلة الأسبوع الأول من شهر يوليوز لتقديم توضيحات دقيقة حول وضعية كل تلميذ وسبل مواكبته.

وأضافت الوثيقة ذاتها أن برنامج هذه الأيام يرتكز على أربعة محاور أساسية، يهم الأول تقديم حصيلة أداء التلاميذ وتقاسم المعطيات المرتبطة بنتائج نهاية السنة والدعم الممتد، مع برمجة لقاءات فردية عند الاقتضاء، في حين يخصص المحور الثاني لتقديم حصيلة عامة حول أداء المؤسسة لفعاليات المجتمع المدني، وإبراز النجاحات المحققة، مع تقديم ملخص عن مشروع المؤسسة المندمج للسنة المقبلة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المحور الثالث يركز على توجيه أولياء الأمور بشأن الاستعداد للدخول المدرسي، بما في ذلك تقاسم لائحة اللوازم المدرسية، وتقديم برنامج الأنشطة الصيفية للحد من أثر الانقطاع الصيفي عن التعلمات، عبر تشجيع المراجعة والقراءة واعتماد كراسات الدعم والمفكرات، مع الحرص على عدم تحميل الأسر أعباء إضافية تحول دون استفادة أبنائهم من العطلة.

وتابع البيان توضيحه للمحور الرابع الذي يهم حصريا أولياء أمور تلامذة السنة السادسة ابتدائي، حيث سيتم تخصيص حيز زمني للتعريف بسير الدراسة بمؤسسات الريادة بالسلك الإعدادي، وتقديم التوجيهات المرتبطة بضمان استمرارية هذا السلك، خاصة ما يتعلق بتوضيح الإجراءات الخاصة بالداخليات والمنح لتيسير انتقال المتعلمين في ظروف جيدة.

وأكدت الوزارة على ضرورة تعبئة الأمهات والآباء من أجل الحضور والمشاركة الفعالة، داعية مديري الأكاديميات والمديريات الإقليمية ومديري المؤسسات التعليمية إلى الانخراط الفعال لإنجاح هذه المحطة عبر إعداد برامج محلية، وتنظيم فضاءات الدعم، وإشراك جمعيات أولياء الأمور والمجتمع المدني، مع تكثيف الزيارات الميدانية لمواكبة سير هذه اللقاءات التواصلية.

العمق المصدر: العمق
شارك


حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا