هبة بريس
في إطار تتبع مصيدة الأخطبوط والاستعدادات الخاصة بالموسم الصيفي لصيد الأخطبوط برسم سنة 2026، عقدت لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط اجتماعها يوم 22 يونيو 2026، بحضور محمد نجيح، المدير العام للمعهد الوطني للصيد البحري و أمينة فكيكي، المديرة العامة للمكتب الوطني للصيد، و العربي مهيدي، رئيس جامعة غرف الصيد البحري وممثلي غرف الصيد البحري وعدد من الكونفدراليات والفاعلين بقطاع الصيد التقليدي.
وقد خُصص هذا الاجتماع الذي أعطيت انطلاقة أشغاله من طرف إبراهيم بودينار، الكاتب العام لدراسة وضعية مصيدة الأخطبوط، من خلال عرض نتائج التقييم العلمي لمخزون الأخطبوط، وكذا مؤشرات استغلال المصيدة برسم الموسم الشتوي لسنة 2026، حيث أبرزت النتائج المقدمة منحى إيجابيا يعكس تحسناً في وضعية المخزون على مستوى معظم مناطق الصيد بفضل التدابير المعتمدة.
وفيما يتعلق بالمنطقة الجنوبية، أظهرت نتائج التقييم ارتفاعاً في الكتلة الحية للمخزون بنسبة 13% مقارنة بسنة 2025، مع تسجيل وجود صغار الأخطبوط، مما يستدعي تعزيز تدابير حماية المخزون بهذه المنطقة.
وعقب هذا الاجتماع، تم تحديد فاتح يوليوز 2026 كتاريخ لاستئناف الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط، وذلك بعد فترة الراحة البيولوجية الربيعية المعمول بها منذ فاتح أبريل 2026. وسيتم الإعلان عن الكميات الإجمالية المسموح بصيدها (TAC)، وكذا باقي شروط استئناف نشاط الصيد، خلال الأيام المقبلة عبر نشر مقررات وزارية في هذا الشأن.
المصدر:
هبة بريس