آخر الأخبار

ساكنة بورزازات تشتكي تلوثا بيئيا وصحيا بسبب مخلفات المجزرة البلدية

شارك

وجهت ساكنة حي المقاومة بمدينة ورزازات شكاية إلى عامل الإقليم، بتاريخ 23 يونيو 2026، تطالب من خلالها بالتدخل العاجل لرفع الضرر الناتج عن ما وصفته بالتلوث البيئي والصحي المتفاقم في محيط المجزرة البلدية، بسبب تخزين وتجميع روث الأبقار والأغنام ومختلف مخلفات المواشي بالقرب من المساكن.

مصدر الصورة

وحسب مضمون الشكاية التي توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منها، فإن الساكنة تعاني بشكل يومي من الروائح الكريهة المنبعثة من روث الأبقار والأغنام ومياه الغسل ومخلفات المواشي، والتي أصبحت ترافق السكان ليلا ونهارا، متسببة في أضرار صحية وبيئية متزايدة.

وأكد المشتكون أن هذه الوضعية أثرت سلبا على صحة وراحة الساكنة، خاصة الأطفال وكبار السن ومرضى الحساسية والأمراض التنفسية، كما انعكست بشكل مباشر على جودة الحياة داخل الحي، نتيجة الانتشار المستمر للروائح القوية والمنفرة.

مصدر الصورة

وأضافت الشكاية أن الوضع يزداد خطورة بسبب وجود اصطبلات لتربية الأبقار والأغنام بمحيط المجزرة، فضلا عن تخزين جلود الأغنام والأبقار ومخلفات أخرى، الأمر الذي حول المنطقة، بحسب تعبير الساكنة، إلى مصدر دائم للتلوث البيئي ومهدد للصحة العامة.

وطالبت الساكنة عامل إقليم ورزازات بإيفاد لجنة مختصة للقيام بمعاينة ميدانية داخل الاصطبلات ومحيط المجزرة، والوقوف على حجم الأضرار المسجلة، مع اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة لإزالة مصادر التلوث والروائح الكريهة بشكل نهائي، وإلزام المسؤولين عن تدبير المجزرة باحترام شروط النظافة والصحة والسلامة البيئية.

مصدر الصورة

وأشارت الشكاية، الموجهة أيضا إلى باشا مدينة ورزازات وقائد الملحقة الإدارية الأولى ومدير المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بورزازات، إلى أن الساكنة أرفقتها بصور توثق الوضعية المشتكى منها، إلى جانب لائحة تضم توقيعات المتضررين، أملاً في تدخل عاجل يعيد للمنطقة شروط العيش السليم ويحفظ صحة السكان وسلامتهم.

مصدر الصورة مصدر الصورة

العمق المصدر: العمق
شارك


حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا