آخر الأخبار

رومانيا تستأنف تصدير الأغنام للمغرب

شارك الخبر
مصدر الصورة

أكدت الهيئة الوطنية للصحة البيطرية وسلامة الأغذية في رومانيا “ANSVSA”، في بيان لها، استئناف تصدير الأغنام الرومانية إلى المغرب، وذلك على هامش زيارة وفد من الهيئة إلى المملكة، خُصصت لمناقشة عدد من القضايا؛ من بينها الوضع الصحي للقطيع الروماني، بعد إصابته بفيروس قاتل تسبب في خسائر كبيرة للمربين.

وأشار البيان سالف الذكر إلى التوقيع على الشهادات الصحية البيطرية اللازمة لبدء تصدير ذبائح الأغنام والأبقار والماعز والعسل والحليب ومشتقاته.

وأبرز المصدر ذاته أن من بين الأهداف التي جرى تحقيقها خلال هذه الزيارة هو “استئناف تصدير الأغنام إلى المملكة المغربية”، لافتا إلى أن “الجهود التي تبذلها الهيئة الوطنية للصحة البيطرية وسلامة الأغذية إلى جانب الشركاء الحكوميين تؤكد التزام رومانيا بحماية صحة الحيوان وتعزيز التجارة الدولية، إلى جانب دعم القطاع الزراعي الوطني وتعزيز تنافسيته”.

وقال ألكسندرو بوسيو، رئيس الهيئة الوطنية للصحة البيطرية وسلامة الأغذية في رومانيا، إن “الهيئة تخلق من خلال مبادراتها فرصًا جديدة للمنتجين والمصدرين الرومانيين عبر تنويع الصادرات إلى المملكة المغربية؛ وهو ما يمكن من تعزيز مكانة رومانيا باعتبارها لاعبًا مهمًا في الزراعة وصناعة الأغذية”.

وقال مصدر مهني من مستوردي الأغنام الرومانية في المغرب، في تصريح سابق لهسبريس منذ أشهر، تعليقًا على تفشي مرض فيروسي يسمى “طاعون المجترات الصغيرة” الذي أصاب المواشي في هذا البلد الأوروبي، إن “الاستيراد من رومانيا كان فقط قبيل عيد الأضحى”، لافتا إلى أنه “قد توقف بعد ذلك نتيجة توقف الدعم الحكومي الممنوح للمستوردين”.

وجرى اكتشاف أول حالة من هذا الفيروس الذي تسبب في نفوق آلاف المواشي في مقاطعة “تولسيا” أواسط شهر يوليوز الماضي، قبل أن ينتشر بشكل كبير في مناطق متفرقة من البلاد؛ وهو ما دفع الهيئة الوطنية للصحة البيطرية وسلامة الأغذية في رومانيا إلى إطلاق خطة لمنع انتشار المرض، بما في ذلك قتل القطعان المصابة ودفن جثثها.

وأكدت الهيئة ذاتها، في آخر تحديث لها حول وضعية انتشار الفيروس المذكور في وسط القطيع، أنه لم يتبق، حتى الرابع من الشهر الجاري، في البلاد سوى 7 حالات إصابة بهذا المرض في مقاطعة “تيمش”؛ بينما تم تطهير مقاطعة “تولسيا” كليا. وهو ما يؤكد، حسب الهيئة، “فعالية التدابير المتخذة لوقف انتشار الفيروس”.

جدير بالذكر أن المعطيات التي حصلت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية من الهيئة الوطنية للصحة البيطرية وسلامة الأغذية في رومانيا أفادت بأن هذه الأخيرة صدّرت أكثر من 71 ألف رأس من الأغنام إلى المغرب خلال الفترة الممتدة من يناير إلى أواخر يونيو من السنة الجارية.

هسبريس المصدر: هسبريس
شارك الخبر

إقرأ أيضا