آخر الأخبار

اعتبرتها “ملحمة غير مسبوقة”.. هيئة ترصد أزيد من 6500 مظاهرة بالمغرب دعما لـ”طوفان الأقصى”

شارك الخبر
مصدر الصورة

قالت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، إن “الشعب المغربي يسطر ملحمة تضامنية غير مسبوقة” مع الشعب الفلسطيني، مشيرة إلى خروج أكثر من6500 مظاهرة ومسيرة خلال سنة من معركة “طوفان الأقصى”.

وأوضحت الهيئة في بلاغ لها، أنه “منذ انطلاق معركة طوفان الأقصى المجيدة في السابع من أكتوبر 2023، انخرط الشعب المغربي في حراك تضامني شعبي غير مسبوق شمل جميع مدن وقرى المغرب من خلال وقفات ومسيرات وأشكال تضامنية وتوعوية منتظمة على مدار 52 أسبوع على التوالي”.

وأضاف البلاغ: “حراك شعبي قوي من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال تضامنا مع فلسطين، وتنديداً بالجرائم الوحشية الهمجية الصهيونية في حق أهل غزة والضفة وباقي مدن فلسطين الحبيبة، واستنكارا للصمت والتخاذل الدولي والعربي الرسمي الذي لم يحرك ساكنا إلى يومنا هذا بالرغم من فضاعة الجرائم ووحشيتها ودمويتها غير المسبوقة وكأن العالم أضحى أخرس وأصم وأعمى خاصة إذا تعلق الأمر بالدماء الفلسطينية، وشجبا لسياسة التطبيع العربي والمغربي مع قتلة الأطفال والنساء”.

وأضاف المصدر ذاته أن “عاما من التضامن والنضال والنصرة والإسناد والدعم، تجلى في تنظيم 5800 مظاهرة و730 مسيرة بالإضافة، إلى 52 أسبوعا تضامنيا مع فلسطين وأشكالا تضامنية أخرى توزعت بين المواكب والندوات والمهرجانات والسلاسل البشرية”.

وأشارت الهيئة إلى أن الفعاليات التضامنية “لا تزال مستمرة بعد عام من النضال والنصرة والتضامن إلى أن يتوقف مسلسل التقتيل والتجويع ومحاولات التهجير وفرض واقع جديد بقوة النار”.

ومنذ بداية العدوان على غزة، تشهد مدن المملكة مظاهرات ومسيرات يومية حاشدة، وهو ما دفع وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى إجلاء موظفي مكتبها بالرباط منذ بداية الحرب، كما حذر مجلس الأمن القومي بإسرائيل، من السفر إلى المغرب.

واليوم الجمعة، عرفت مدن المغرب خروج أزيد من 110 مظاهرات في 53 مدينة، تنديدا باستمرار مجازر الاحتلال الإسرائيلي في غزة والضفة ولبنان، وذلك بعد مرور 371 يوما من بداية العدوان الإسرائيلي.

ومن المرتقب أن تشهد عدد من مدن المملكة، مساء اليوم الجمعة وغدا السبت وبعد غد الأحد، مظاهرات أخرى لدعم أهل غزة، حيث أعلنت عدد من الهيئات والفعاليات عن تنظيم مظاهرات مسائية.

والأحد الماضي، شهدت العاصمة الرباط مسيرة شعبية حاشدة شاركت فيها فعاليات وأطياف سياسية وحقوقية ومدنية من مختلف التوجهات، تأكيدا لدعم المغاربة للشعبين الفلسطيني واللبناني، في الذكرى الأولى لمعركة “طوفان الأقصى”.

وكانت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة قد أصدرت، بداية شهر فبراير الماضي، كتابا بعنوان “معركة طوفان الأقصى.. 100 يوم من التضامن”، تسلط فيه الضوء على الفعاليات التضامنية التي نظمتها منذ السابع من أكتوبر 2023 إلى غاية 14 من يناير 2024.

وبلغت عدد المظاهرات خلال التاريخ المذكور، حسب الكتاب، 1850 مظاهرة داعمة لغزة ورافضة للتطبيع في مختلف مدن المغرب خلال جُمَع طوفان الأقصى كل أسبوع، إلى جانب فعاليات أخرى أشرفت الهيئة على تنظيمها.

يُشار إلى أن الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة تنظم عشرات الوقفات كل يوم جمعة، فيما تنظم مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين وقفات منتظمة كل أربعاء وجمعة أمام البرلمان، إلى جانب مظاهرات وفعاليات أخرى للجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، والمبادرة المغربية للدعم والنصرة، إلى جانب هيئات أخرى.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا