آخر الأخبار

مغاربة بلبنان يوجهون نداءات لإجلائهم.. ومطالب برلمانية بتدخل وزارة الخارجية

شارك الخبر

تعيش الجالية المغربية المقيمة في لبنان، على وقع الهلع والترقب في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على مناطق واسعة من البلاد، وهو ما خلف مئات القتلى وآلاف المصابين، خاصة بمدن وقرى الجنوب وضاحية بيروت.

وكشف رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، أن العديد من المغاربة المقيمين في لبنان وجهوا نداءات عاجلة إلى السلطات المغربية من أجل تسهيل عودتهم إلى أرض الوطن.

وأشار إلى أن مجموعة من مغاربة لبنان يطالبون سلطات بلادهم بالتدخل لإجلائهم، خاصة في ظل إلغاء العديد من شركات الطيران رحلاتها من وإلى لبنان، مما زاد من معاناتهم.

وفي هذا الصدد، طالب البرلماني ذاته من وزير الخارجية، ناصر بوريطة، باتخاذ إجراءات عاجلة لتسهيل عودة المغاربة المقيمين في لبنان إلى أرض الوطن، وذلك في ظل التصعيد الإسرائيلي المتواصل وتدهور الأوضاع الأمنية.

وقال حموني في سؤال كتابي إلى بوريطة، إن الغارات الإسرائيلية المكثفة على لبنان أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين وتدمير البنية التحتية، مما أثار حالة من الهلع والخوف في صفوف الجالية المغربية.

وطالب حموني بوريطة بإطلاع البرلمان على التدابير التي اتخذتها الوزارة لضمان عودة آمنة وسريعة للمواطنين المغاربة من لبنان، سواء من خلال برمجة رحلات جوية استثنائية أو عبر أي وسيلة أخرى ممكنة.

في سياق متصل، أعرب رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عن تضامن المغرب الكامل مع لبنان، حكومة وشعبا، لما يتعرض له من اعتداء، مؤكدا على ضرورة احترام الوحدة الترابية لهذا البلد وسيادته الوطنية.

وتطرق أخنوش خلال كلمته باسم المغرب في اجتماع الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إلى التصعيد الحالي في منطقة الشرق الأوسط.

وسجل أخنوش أن المغرب يعبر عن بالغ قلقه إزاء وضع غير مسبوق من شأنه توسيع دائرة الصراع، والذي قد يدخل المنطقة برمتها في مرحلة لا يمكن التكهن بتأثيرها وتداعياتها.

وأشار أخنوش إلى محددات موقف المغرب بشأن الصراع في الشرق الأوسط، كما حددها الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الخروج من منطق تدبير الأزمة إلى منطق العمل على إيجاد حل نهائي.

وقال إن الملك أكد على أن “الاهتمام بالأوضاع الداخلية لبلادنا، لا ينسينا المأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني الشقيق”، وذلك في خطابه بمناسبة الذكرى الـ25 لاعتلائه العرش، والذي أكد فيه الملك أن المغرب يضع القضية الفلسطينية في مرتبة القضية الوطنية.

وأوضح أخنوش أن المملكة تضم صوتها إلى صوت باقي الدول الإسلامية والعربية للتعبير عن فائق القلق إزاء الأوضاع الخطيرة وغير المسبوقة التي تعرفها الأراضي الفلسطينية المحتلة، منذ أكتوبر 2023، والتي راح ضحيتها آلاف القتلى والجرحى من المدنيين فضلا عن الدمار الهائل، في خرق سافر للقوانين الدولية.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا