آخر الأخبار

فلاحو “الفايجة” بزاكورة يوجهون نداءات استغاثة للتخفيف من مخلفات الفيضانات (صور)

شارك الخبر

يناشد الفلاحون المتضررون من الفيضانات الأخيرة في منطقة الفايجة بجماعة ترناتة بإقليم زاكورة، عامل الإقليم وكافة الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل لتخفيف معاناتهم جراء الخسائر الفادحة التي لحقت بممتلكاتهم، بعدما أدت الفيضانات إلى انهيار العديد من المنازل والآبار، ونفوق أعداد كبيرة من رؤوس الماشية، وتضررت البنية التحتية والمسالك الطرقية بشكل كبير.


وأكد المتضررون في اتصال مع جريدة “العمق المغربي” أن العديد من الأسر تعاني من شح المياه الصالحة للشرب، ونقص في المواد الغذائية، مما يهدد حياتهم اليومية، بعدما تسببت السيول والأمطار في ضياع المواد الغذائية ومؤونتهم مما يتطلب تدخلات عاجلة لإغاثة السكان.

وأفاد شهود عيان للجريدة أنه خلال تهاطل الأمطار بغزارة استثنائية لم يتمكنوا من الاتصال بالسكان قصد تحذيرهم للابتعاد عن مجاري المياه و اتخاذ الاحتياطات الضرورية، وذلك بسبب انعدام تغطية شبكة الهاتف في المنطقة التي يطالب السكان بتوفيرها منذ سنوات من أجل فك العزلة عنهم.


وأكدت المصادر ذاتها في تصريحات متفرقة للجريدة أن بعض الشبان اتجهوا نحو بعض الدواوير والأسر قصد تقديم الدعم والإغاثة لهم غير أنهم تفاجأوا بانقطاع المسالك الطرقية بسبب الفيضانات وقوة جريان السيول والشعاب.

وعلاقة بنفس الموضوع، أكد المتضررون في تصريحاتهم للجريدة أن العديد من التلاميذ مازالوا منقطعين عن الدراسة بسبب عدم تمكنهم من الوصول إلى مؤسساتهم التي تبعد عن بعضهم بحوالي سبعة كيلومترات وتضرر المسالك الطرقية من الفيضانات، إضافة إلى ضياع دفاتر التلاميذ ولوازمهم الدراسية.

وعبر المتضررون عن أسفهم لما يصفونه بعدم التجاوب مع نداءاتهم من طرف الجهات المسؤولة والمنتخبين، ويطالبون بزيارة المنطقة لمعاينة الأضرار والخسائر التي لحقت بهم واتخاذ إجراءات عاجلة للتخفيف من معاناتهم.


ومن جهة أخرى، وفي تصريح سابق لجريدة العمق المغربي، كشف حماد حسو، عضو الغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت ممثلا عن دائرة لكتاوة تكونيت، أن أعضاء مكتب الغرفة الجهوية للفلاحة عقدوا لقاءً مع وزير الفلاحة والصيد البحري بإقليم ورزازات، يوم الثلاثاء المنصرم، لتدارس الأضرار الناجمة عن التساقطات والفيضانات.

وأوضح المتحدث أن الفلاحين وممثليهم يطالبون وزير الفلاحة بالإسراع في تنفيذ البرنامج الاستعجالي الذي أعلن عنه خلال اللقاء، والتعجيل بإيواء الأسر المتضررة التي انهارت منازلها في أقرب وقت ممكن، خاصة في الجماعة القروية تكونيت التي شهدت تساقطات استثنائية غير مسبوقة بلغت 170 ملم.


يُشار إلى أن وزير الفلاحة أعلن في ذات اللقاء عن تخصيص مبلغ 40 مليون درهم في مرحلة أولى لاتخاذ إجراءات عاجلة لإصلاح الأضرار على مستوى الجهة، حسب بلاغ للوزارة توصلت الجريدة بنسخة منه.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا