آخر الأخبار

وكالة الطاقة الدولية تسجل استمرار تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط منذ 2020

شارك الخبر

كشفت وكالة الطاقة الدولية استمرار تباطؤ وتيرة نمو الطلب العالمي على النفط في بشكل ملحوظ، حيث بلغت الزيادة في الاستهلاك العالمي نحو 800 ألف برميل يوميًا خلال النصف الأول من عام 2024، وهو أدنى معدل منذ عام 2020.

وعزت الوكالة، في تقريرها الشهري الذي يحظى بمتابعة دقيقة، هذا التراجع إلى التراجع الاقتصادي الحاد في الصين، التي تشهد انخفاضًا مستمرًا في استهلاك النفط منذ أربعة أشهر متتالية، بلغ في يوليو وحده حوالي 280 ألف برميل يوميًا.

وأوضح التقرير الذي اطلعت “العمق” عليه انخفاض استهلاك النفط الصيني بشكل ملحوظ للشهر الرابع على التوالي في يوليو، متراجعًا بمقدار 280 ألف برميل يوميًا، متوقعا أن يبلغ متوسط النمو العالمي للطلب على النفط في عامي 2024 و2025 حوالي 900 ألف و950 ألف برميل يوميًا على التوالي، وهو ما يمثل تراجعًا حادًا مقارنة بالعام الماضي، وبالتالي، من المتوقع أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى حوالي 103 ملايين برميل يوميًا في عام 2024.

ووفقًا لتقديرات الوكالة، ستشهد الصين تقدمًا سريعًا في التحول إلى السيارات الكهربائية، متجاوزة الغرب بحلول نهاية العقد. فبحلول عام 2030، من المتوقع أن تكون واحدة من كل ثلاث سيارات في الصين كهربائية، بينما ستكون النسبة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حوالي سيارة كهربائية واحدة من كل خمس سيارات.

وحسب المصدر ذاته فإننا نشهد حالياً بداية النهاية لعصر الوقود الأحفوري، إذ من المتوقع أن يبدأ الطلب العالمي على النفط والغاز والفحم في التراجع خلال هذا العقد. وتشير التوقعات إلى أن الطلب على النفط سيبلغ ذروته عند 105.7 مليون برميل يومياً بحلول عام 2028، قبل أن يدخل في مرحلة من الانخفاض التدريجي.

وسجل العرض العالمي للنفط زيادة قدرها 80 ألف برميل يوميًا في أغسطس، ليصل إلى مستوى 103.5 مليون برميل يوميًا، ويعزى هذا الارتفاع إلى الزيادة في الإنتاج في دول مثل غيانا والبرازيل، والتي عملت على تعويض الانخفاضات الناجمة عن الانقطاعات الإنتاجية في ليبيا، والصيانة الدورية في النرويج وكازاخستان.

وتوقعت المنظمة أن يرتفع متوسط الزيادة السنوية في إنتاج النفط بشكل ملحوظ من 660 ألف برميل يوميًا في العام الحالي إلى 2.1 مليون برميل يوميًا في عام 2025، كما ينتظر أن تساهم الدول غير الأعضاء في منظمة أوبك+ بشكل كبير في هذا النمو المتوقع، حيث من المتوقع أن تزيد إنتاجيتها بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا خلال العامين المقبلين.

وأشار المنظمة إلى أمكانية أن يشهد إنتاج الدول الأعضاء في أوبك+ انخفاضًا قدره 810 آلاف برميل يوميًا في عام 2024، إلا أنه قد يرتفع بمقدار 540 ألف برميل يوميًا في عام 2025 في حال استمرار التخفيضات الطوعية.

وأكد التقرير أنه من المتوقع أن تشهد معدلات التكرير العالمية زيادة طفيفة بين عامي 2024 و2025، لتصل إلى 83 مليون و83.7 مليون برميل يوميًا على التوالي، ومع ذلك، فإن ضعف أداء قطاع التكرير في الصين وتراجع هوامش الربح بشكل كبير، خاصة في أوروبا وسنغافورة، قد يضعف هذه التوقعات.

هذا، وانخفضت المخزونات العالمية للنفط في يوليو بمقدار 47.1 مليون برميل، حيث شهدت مخزونات النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي والمواد الخام انخفاضًا كبيرًا بلغ 75.5 مليون برميل، وعلى النقيض من ذلك، ارتفعت مخزونات المنتجات النفطية لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ يناير 2021. كما انخفضت المخزونات الصناعية لدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشكل غير متوقع في يوليو، مسجلة انخفاضًا قدره 12.3 مليون برميل مقارنة بمتوسط الخمس سنوات.

وحسب المصدر ذاته فقد تعرضت أسعار النفط لانخفاض حاد خلال شهري أغسطس وسبتمبر، حيث تراجعت عقود خام برنت بشكل ملحوظ بنحو 10 دولارات للبرميل. وذلك بسبب تراجع الطلب الصيني وتأثير العوامل الاقتصادية السلبية التي زادت من المخاوف بشأن فائض المعروض.

وأضاف أن تراجع ثقة المستثمرين، والذي تجلى في خفض حيازاتهم المضاربة، ساهم في تعزيز هذا الاتجاه الهبوطي، ونتيجة لذلك، وصل سعر برنت إلى أدنى مستوى له منذ أواخر عام 2021، مسجلاً انخفاضًا قدره 20 دولارًا مقارنة بأعلى مستوى له في أبريل الماضي.

وشدد تقرير المنظمة العالمية على تراجع النمو في الطلب العالمي على النفط بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، وخاصة في الصين، مما أدى إلى موجة من البيع في أسواق النفط، ما انعكس بشكل واضح في انخفاض أسعار عقود خام برنت الآجلة، التي هبطت من أعلى مستوى لها فوق 82 دولارًا للبرميل في بداية أغسطس إلى أقل من 70 دولارًا للبرميل في 11 سبتمبر، كما يأتي هذا الانخفاض رغم التخفيضات الكبيرة في الإنتاج التي شهدتها بعض الدول، واستمرار سحب المخزونات النفطية الخام.

أظهرت البيانات الشهرية التي تغطي غالبية الطلب العالمي على النفط خلال النصف الأول من عام 2024 تراجعًا حادًا في معدل نمو الاستهلاك، وهو ما يتماشى مع التوقعات الصادرة في يونيو 2023، حيث ارتفع الطلب بمقدار 800 ألف برميل يوميًا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وهو أقل بكثير من النمو القوي الذي شهدناه في عام 2023 والذي بلغ 2.3 مليون برميل يوميًا. ومع ذلك، فإن هذا الرقم كان قريبًا من توقعاتنا الأولية.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا