آخر الأخبار

شركة أمريكية تبرم عقدا لصناعة جرارات عسكرية متطورة للجيش المغربي

شارك الخبر

أعلنت شركة “Oshkosh” للدفاع، المتخصصة في تصنيع المعدات العسكرية، حصولها على عقد لتوريد جرارات “HET A1” ومقطورات “635NL” إلى القوات المسلحة الملكية المغربية، وذلك بناءً على طلب من وكيلها شركة “Optimum Vehicle Logistics”.

وحسب ما أوضحته الشركة، فإن جرارات “HET A1” تلعب دوراً حيوياً في العمليات العسكرية، حيث تقوم بنقل المعدات الثقيلة والأكثر أهمية مثل الدبابات والمركبات المدرعة، مما يساهم بشكل كبير في نجاح المهام القتالية وعمليات الإسناد اللوجستي.

وأكد بات ويليامز، رئيس برامج شركة “Oshkosh” للدفاع، على قوة الشراكة مع شركة لوجستيات المركبات المثلى، التي تعد الموزع الحصري للشركة بالمغرب، مشيراً إلى سعادته بتزويد القوات المسلحة الملكية المغربية بمركبات تكتيكية ثقيلة لدعم جهود تحديث دبابات أبرامز.

وقال: “هذه الشراكة تشكل حافز لنا لمواصلة العمل على تطوير قدراتنا وقدرات شركائنا الدوليين، وتعزيز التعاون المشترك في مواجهة التحديات المستقبلية”.

وأضاف المسؤول الأمريكي قائلاً: إن هذا العقد هو تجسيد لالتزامنا الراسخ بدعم شركائنا الدوليين وتزويدهم بأحدث التقنيات والخدمات.

ومن المقرر أن تشهد الفترة الصيفية من عام 2025 انطلاق عمليات تسليم أنظمة HET A1، وفقاً لما أعلنته شركة أوشكوش للدفاع.

وعلى الرغم من الإعلان عن الصفقة، إلا أن شركة “Oshkosh” للدفاع لم تفصح عن التفاصيل الكاملة للطلبية المغربية، حيث لم تحدد عدد وحدات الجرارات والمقطورات المطلوبة، وكذلك القيمة الإجمالية لهذه الصفقة.

وتُعتبر “Oshkosh” رائدة عالمية في مجال المركبات العسكرية والحلول التكنولوجية، حيث تساهم بشكل فعال في تطوير وتطبيق أحدث التقنيات التي تضمن سلامة ونجاح المهام العسكرية.

وتتميز الشركة بقدرتها على تحديد معايير جديدة في الصناعة، مما يضمن جاهزية أساطيلها العسكرية على مدار الساعة.

جدير بالذكر أن الحكومة الأمريكية كانت قد افقت في أبريل من العام الماضي، على صفقتين عسكريتين كبيرتين لصالح المغرب، تضمنتا شراء أنظمة صواريخ “HIMARS” وأسلحة “JSOW” المتطورة، بقيمة إجمالية تتجاوز 750 مليون دولار.

وحسب “Defence Web”، فإن الطلب المغربي يتضمن 18 قاذفة من طراز M142 HIMARS، بالإضافة إلى تسع مركبات M1152A1 متعددة الأغراض وعالية الحركة (HMMWV)، وحاويات صواريخ تدريب، وأجهزة اتصالات، و18 مركبة إعادة تزويد من نوع FMTV، وثلاث شاحنات إنقاذ FMTV، و18 مقطورة M1095، إلى جانب معدات أخرى. وتقدر قيمة الصفقة الشاملة، بما فيها الذخائر، بنحو 524 مليون دولار.

وفي الثاني من يوليو، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن منح شركة “لوكهيد مارتن” عقدًا بقيمة 226 مليون دولار لتزويد المغرب وإستونيا ولاتفيا وبولندا بصواريخ ATACMS، مع تنفيذ العقد حتى ديسمبر 2028.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا