آخر الأخبار

عواصف رعدية تجتاح الجنوب الشرقي وتحذيرات من تأثيرها على المباني الطينية

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

تشهد مناطق واسعة من الجنوب الشرقي منذ الرابعة عصرا من يومه الجمعة عواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح قوية، وسط مخاوف من حدوث أضرار جسيمة في الممتلكات والبنية التحتية، خاصة المنازل الطينية التي لا تزال تشكل جزءا كبيرا من المباني في هذه المناطق.

ووثقت كاميرات المواطنين تساقط أمطار غزيرة في مناطق متفرقة من أقاليم الجنوب الشرقي، بما في ذلك جماعتي تلمي وامسمرير بإقليم تنغير، وبلدة أكدز بإقليم زاكورة، كما أظهرت فيديوهات متداولة على موقع “فيسبوك” فيضانات وسيول جارفة أعقبت هطول هذه الأمطار الغزيرة.


وأطلقت السلطات المحلية بأقاليم زاكورة وتنغير وورزازات والراشيدية وميدلت، تحذيرات إلى الساكنة من أجل الحيطة والحذر وذلك على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي توقعت هطول تساقطات مطرية رعدية جد قوية تصل إلى 50 ملم يومي السبت والأحد.

ودعت السلطات المحلية بالأقاليم المذكورة، الساكنة إلى توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن المناطق المحاذية للأودية والشعاب، مع ضرورة الالتزام بالتوجيهات لتجنب أي أخطار محتملة، مؤكدة أن فرق الإنقاذ والطوارئ في حالة تأهب قصوى للتدخل عند وقوع أي طارئ.

وتعيش ساكنة هذه الأقاليم، حيث تشكل المباني الطينية نسبة كبيرة من البنية العمرانية، حالة من القلق والترقب، عقب صدور نشرة إنذارية حمراء. التوقعات تشير إلى هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالبرد ورياح قوية، تمتد من الجمعة إلى الأحد، حيث يتوقع أن تتراوح كمية التساقطات بين 70 و150 ملم، مما يزيد المخاوف من تداعيات خطيرة على المنازل الطينية والبنية التحتية الهشة.

وأعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن تساقطات مطرية رعدية جد قوية (30 – 150 ملم) مصحوبة بحبات البرد وهبات رياح مرتقبة، من اليوم الجمعة إلى بعد غد الأحد بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “أحمر”، أن تساقطات مطرية رعدية جد قوية (80- 150 ملم) ستهم عمالات وأقاليم زاكورة وتنغير والرشيدية وورزازات وطاطا ابتداء من الرابعة من زوال اليوم الجمعة إلى الحادية عشرة من مساء الأحد، مضيفة أن الظاهرة الجوية نفسها (60 -90 ملم) ستهم كلا من آسا-الزاك والسمارة غدا السبت من الساعة العاشرة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا.

وفي نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أضافت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تساقطات مطرية رعدية (30-60 ملم) ستهم كلا من عمالات وأقاليم فكيك وتارودانت وميدلت وأزيلال والحوز، من الرابعة من زوال اليوم الجمعة إلى الحادية عشرة من مساء الأحد، وكذا كلا من كلميم وسيدي إفني وتزنيت غدا السبت من الواحدة زوالا إلى الحادية عشرة ليلا.

وفي أولى الإجراءات، قررت مديريات التعليم بزاكورة وتنغير وطاطا، تعليق الدراسة بالمؤسسات التعليمية، بصفة مؤقتة، تفاديا لحدوث أي خطر على سلامة المتعلمات والمتعلمين والأطر التربوية والإدارية.

في سياق متصل، شهدت عدة مناطق بإقليم تنغير وورزازات وزاكورة قبل أسبوعين أمطار غزيرة خلفت خسائر في الممتلكات وانقطاع الكهرباء وعدد من المسالك، حيث أحدثت السيول الناتجة عن التساقطات المطرية الغزيرة خسائر مادية جسيمة في ممتلكات السكان، وأضرارا في الطرقات، ما دفع عدد من الجماعات إلى مسابقة الزمن لفك العزلة عن عدة مداشر.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا