آخر الأخبار

تجميد المعاشات يثير غضب متقاعدي التعليم.. ونقابي: التقاعد ليس نهاية الحياة

شارك الخبر

يستعد متقاعدو ومتقاعدات التعليم للدخول في أشكال احتجاجية، حيث قرر المكتب الوطني لاتحاد متقاعدي التعليم بالمغرب تنظيم فعل احتجاجي بالرباط تزامنا مع اليوم العالمي للمُسنين الذي يصادف الثلاثاء 1 أكتوبر 2024، داعيا المتقاعدين والمتقاعدات إلى الانخراط في هذا اليوم الاحتجاجي الدولي.

وقال المكتب التابع للجامعة الوطنية للتعليم “fne”، في بيان له، إن “هذه الخطوة تأتي في ظل الوضع المتسم بالتدهور المريع للقدرة الشرائية لعموم الشعب المغربي جراء الغلاء غير المسبوق في جل المواد الأساسية والاستهلاكية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة والتردي الشامل لمجمل الخدمات العمومية، ومواصلة تهميش وإقصاء فئة المتقاعدين والمتقاعدات وأصحاب المعاشات وتجميد معاشاتهم التي لا تلبي الحدود الدنيا من العيش الكريم لهم ولأسرهم”.

وذكر البيان أن “المكتب الوطني لاتحاد متقاعدي التعليم بالمغرب UREM قد وجه يوم 26 يوليوز 2024 رسالة إلى رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية ومديري صناديق التقاعد ومؤسسات التعاضد حول الملف المطلبي العام للمتقاعدين الذي صادق عليه المؤتمر الوطني الثاني للتحاد يومي 24 و25 يونيو 2024 بالرباط”، داعيا الحكومة إلى التفاعل السريع والإيجابي مع الملف المطلبي الموضوع بين أيديها.

وحذر المصدر ذاته من خطورة انهيار القدرة الشرائية لعموم الجماهير الشعبية وتردي الوضع المعيشي للمتقاعدين، معلنا إدانته لما أسماه بـ”التوجه النيوليبرالي المتوحش” للحكومة وتوجهها العام لتصفية المرفق العمومي من وظيفة وتعليم وصحة ونقل وسكن، وتفويته للمؤسسات المالية وكبار الملاكين، وفق تعبير البيان.

وفي هذا السياق، قال الكاتب العام الوطني ااتحاد متقاعدي التعليم بالمغرب التابع للجامعة الوطنية للتعليم FNE، موموش لحسن، إن “قرار الاحتجاج جاء نتيجة للوضع  الذي تعيشه فئة المتقاعدين ومعاناتهم مع تجميد المعاشات وغلاء أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية”.

وسجل مومش، في تصريح لجريدة “العمق”، “غياب أي التفاتة حكومية للنظر في ملف المتقاعدات والمتقاعدين”، مؤكدا أن “فترة التقاعد لا تعني نهاية الحياة، وأن من وصل هذه المرحلة العمرية يجب أن يتمتع كغيره بعيش كريم وأن يضمن الحد الأدنى من متطلباته الأساسية بما في ذلك الجانب الترفيهي”.

واعتبر النقابي ذاته اليوم العالمي للمسنين الذي اعتمدته الأمم المتحدة “فرصة لرفع صوت متقاعدي التعليم للمطالبة بالحقوق العادلة والمشروعة والتي تمت صياغتها ضمن ملف مطلبي صادق عليه المؤتمر الثاني المنعقد في يونيو 2024 بالرباط”.

وقال إن “الخطوات الاحتجاجية للمتقاعدين والمتقاعدات بوزارة التربية الوطنية ستنطلق مع هذه المناسبة للمطالبة بالزيادة في المعاشات بما يستجيب لمتطلبات الحياة”، مشيرا إلى أن بعض المعاشات في القطاع الخاص أقل من الحد الأدنى للأجور.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا