آخر الأخبار

استنفار بمختلف مناطق إقليم تنغير تحسبا لأمطار رعدية قوية مرتقبة السبت والأحد

شارك الخبر

استنفرت السلطات الإقليمية بتنغير كافة الباشوات والقياد، إلى جانب مختلف الأجهزة الأمنية ورؤساء الجماعات، وذلك على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي توقعت هطول تساقطات مطرية رعدية جد قوية تصل إلى 50 ملم يومي السبت والأحد.

ودعت السلطات الساكنة إلى توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن المناطق المحاذية للأودية والشعاب، مع ضرورة الالتزام بالتوجيهات لتجنب أي أخطار محتملة، مؤكدة أن فرق الإنقاذ والطوارئ في حالة تأهب قصوى للتدخل عند وقوع أي طارئ.

وعممت مختلف جماعات الإقليم حملات ونداءات في الدواوير بمكبرات الصور تدعو الساكنة للحيطة والحذر، خلال أيام السبت و الاحد القادمين الابتعاد عن الأماكن المحادية للأودية والشعاب الجارفة والمساكن القديمة جدا لسلامتهم الجسدية والحفاظ على أرواحهم وذلك على إثر النشرة الإنذارية التي أعلنتها المديرية العامة للأرصاد الجوية، والتي تتوقع من خلالها هطول أمطار وتساقطات رعدية جد قوية.

وشهدت عدة مناطق بالإقليم قبل أسبوعين امطار غزيرة خلفت خسائر في الممتلكات وانقطاع الكهرباء وعدد من المسالك، حيث أحدثت السيول الناتجة عن التساقطات المطرية الغزيرة خسائر مادية جسيمة في ممتلكات السكان، وأضرارا في الطرقات، ما دفع عدد من الجماعات إلى مسابقة الزمن لفك العزلة عن عدة مداشر.

وتسببت السيول والوديان بإقليم تنغير في انجراف عدد من الطرق وأضرار في البنية التحتية وغمر عدد من الشوارع والأزقة بالمياه، وهو ما دفع عدد من الجماعات الترابية لتجنيد آلياتها لإصلاح الطرق المتضررة وفك العزلة عن عدد من الدواوير، في ظل ” تخاذل” الوزارة الوصية.

جدير بالذكر أن المديرية العامة للأرصاد الجوية، أفادت بأن تساقطات مطرية رعدية محليا جد قوية ستهم، يومي السبت والأحد المقبلين، عمالات وأقاليم أزيلال وميدلت وتنغير والرشيدية وزاكورة وورزازات وطاطا وتارودانت.

وأوضحت المديرية، في نشرة قبلية، أن مجموع التساقطات المطرية الرعدية قد يتعدى 50 ملم خلال 24 ساعة، مضيفة أن هذه النشرة القبلية ستتبعها نشرات إنذارية تتضمن توضيحات أكثر حول كمية التساقطات ومداها الجغرافي والزمني.

يأتي ذلك بعدما عاشت مناطق الجنوب الشرقي للمملكة، قبل أيام، على وقع فيضانات وسيول جارفة خلفت خسائر بشرية وفلاحية وفي البنية التحتية وممتلكات السكان.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا