آخر الأخبار

مجلس جهة الشمال يخصص 207 مليون درهم لتأهيل وإحداث 24 سوقا أسبوعيا جديدا

شارك الخبر

أعلن مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة عن تخصيص استثمار قدره 207 مليون درهم لتأهيل وإحداث أسواق أسبوعية جديدة في مختلف الجماعات الترابية القروية ضمن الجهة.

وأفاد بلاغ لمجلس الجهة، أن هذا الإعلان يأتي بعد المصادقة على ملحق تعديلي لاتفاقية خاصة بمشاريع التنمية الجهوية للفترة من 2022 إلى 2027 في القطاع الفلاحي.

وتتوزع هذه الأسواق على جماعات أقاليم شفشاون (7 أسواق) والحسيمة والعرائش (6 أسواق لكل منهما) وتطوان ووزان (سوقين لكل منهما) والمضيق-الفنيدق (سوق واحد).

ووفق البلاغ الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، يتضمن التعديل بناء وتأهيل 24 سوقًا أسبوعيًا موزعة بين أقاليم شفشاون والحسيمة والعرائش وتطوان ووزان والمضيق-الفنيدق، على أن يتم تنفيذ المشروع خلال سنتي 2025 و2026.

ويهدف هذا المشروع إلى تحديث شبكة الأسواق الأسبوعية في الجهة، ما يسهم في عصرنة سلاسل توزيع المنتجات الفلاحية وتحسين فضاءات المراكز التجارية في المناطق القروية.

وتأتي هذه المبادرة في إطار اتفاقية شراكة تبلغ قيمتها أكثر من 1,26 مليار درهم، والتي تهدف إلى تعزيز سلاسل التوزيع وتسويق المنتجات المحلية عبر بناء وتجهيز وحدات جديدة للتثمين، وتأهيل الوحدات القائمة للحصول على تصديق المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، وإنشاء منصات تسويق.

وسيتوزع التمويل بين وزارة الداخلية (52,8 مليون درهم)، ووزارة الفلاحة (37,59 مليون درهم)، ووزارة الصناعة والتجارة (19 مليون درهم)، ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة (88 مليون درهم)، والجماعات الترابية المعنية (9,5 مليون درهم).

هذا الاستثمار الكبير يبرز التزام الجهة بتطوير البنية التحتية الفلاحية وتعزيز التنوع الاقتصادي في المناطق القروية، مما سيعود بالنفع على المجتمعات المحلية ويسهم في تحسين جودة حياة السكان، وفق بلاغ للمجلس، تتوفر “العمق” على نسخة منه.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا