آخر الأخبار

بنسبة 70%.. الحكومة تجيب عن 11800 سؤال برلماني من أصل 16560

شارك الخبر

كشف تقرير حديث حول حصيلة الأسئلة البرلمانية خلال السنة الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة (2021-2026) أن الحكومة تجاوبت بنسبة 70.55% من مجموع الأسئلة الكتابية التي وجهها إليه النواب البرلمانيون.

وفقاً للتقرير الذي جاء تحت عنوان “الحصيلة الرقابية لعمل مجلس النواب”، بلغ مجموع الأسئلة الكتابية التي طرحها النواب والنائبات منذ بداية الولاية التشريعية إلى حدود إعداد هذا التقرير 16,563 سؤالاً، حيث أجابت الحكومة عن 11,805 منها.

وحسب المعطيات الواردة في التقرير الذي أنجزته جمعية “سمسم – مشاركة مواطنة”، فإن 4,928 سؤالاً لم تتلقَّ أي إجابة، مما يشير إلى أن نسبة عدم الإجابة بلغت 29.45%.

وعند النظر إلى حصيلة السنة الثالثة من هذه الولاية التشريعية، يتضح أن النواب طرحوا 4,356 سؤالاً كتابياً، وهو ما يشكل 26.30% من مجموع الأسئلة الكتابية المقدمة خلال الفترة نفسها، فيما قدمت الحكومة إجابات عن 1,783 سؤالاً من أصل الأسئلة المطروحة خلال هذه السنة، ما يعني أن نسبة تجاوب الحكومة مع الأسئلة في هذه السنة بلغت 41.26%، مع سحب النواب لـ 35 سؤالاً.

وتوضح معطيات التقرير تراجعاً ملحوظاً في نسبة تجاوب الحكومة خلال السنة الثالثة من الولاية التشريعية، مقارنة بالسنتين السابقتين. أما فيما يتعلق بتوزيع الأسئلة الكتابية على القطاعات الحكومية، فقد لوحظ تفاوت واضح في الاهتمام الموجه من النواب نحو بعض القطاعات دون غيرها.

وحظيت القطاعات ذات الطابع الاجتماعي مثل الداخلية والتربية الوطنية والفلاحة والصحة والتجهيز والماء بالنصيب الأكبر من الأسئلة، في حين لم تحظَ قطاعات أخرى بنفس القدر من الاهتمام.

أما على مستوى تجاوب القطاعات الحكومية، فقد سجلت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أعلى نسبة تجاوب مع الأسئلة الكتابية بلغت 78.81%، في مقابل تراجع كبير في تجاوب وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، التي لم تجب عن سوى 1.69% من الأسئلة.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا