آخر الأخبار

بقيمة 3.4 مليار درهم.. شركة صينية تفوز بصفقة توسعة خط القطار القنيطرة-مراكش

شارك الخبر

فازت الشركة الصينية China Railway NO.4 Engineering (CREC 4) بعقد تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع توسعة الخط السريع الرابط بين القنيطرة ومراكش. وبذلك، تم إعطاء إشارة الانطلاق لأعمال الهندسة المدنية لمشروع تمديد خط القطار فائق السرعة (LGV) الذي يربط المدينتين.

وتقدر قيمة العقد بـ 3.4 مليار درهم، حيث تقدمت الشركة الصينية بأقل عرض في المناقصة التي نظمها المكتب الوطني للسكك الحديدية.

وكان عرض CREC 4 أقل تكلفة مقارنة بالعروض المقدمة من تحالف GRPT SNCE/CAPEP/SEPROB (4 مليارات درهم)، وGTR (4.2 مليارات درهم)، وSTAM (4.1 مليارات درهم)، ومجموعة China Railway 20TH Bureau (3.9 مليارات درهم)، وتحالف GPRT NGE Contracting/Guintoli (4.2 مليارات درهم)، ومجموعة China Overseas Engineering (3.9 مليارات درهم)، وشركة TGCC (4.2 مليارات درهم).

تعد شركة CREC 4 الذراع الهندسي للمجموعة الصينية العملاقة CRRC، الرائدة عالميًا في تصنيع معدات السكك الحديدية. فيما تمتد شبكة مشاريع المجموعة إلى أكثر من 116 دولة، بدءًا من الولايات المتحدة وصولًا إلى الهند، مما يجعلها شريكًا موثوقًا به في العديد من المشاريع الضخمة حول العالم.

ويشمل مشروع القطار فائق السرعة شبكة متكاملة تضم خطًا جديدًا عالي السرعة يربط بين القنيطرة ومراكش، بالإضافة إلى محطات حديثة، ووصلات تربط الخط الجديد بالشبكة الحالية، وتحسينات على الخط الكلاسيكي، فضلًا عن مرافق الصيانة والتشغيل.

وسيتبع القطار فائق السرعة مسارًا محددًا يبدأ من قاعدة الصيانة بالقنيطرة، مرورًا بمحطات رئيسية مثل نفق الرباط، عين عتيق، وزناتة، وصولًا إلى محطة النواصر الجديدة قبل الوصول إلى مراكش.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا