آخر الأخبار

زيلينسكي يعلن مشاركته في قمة بألمانيا يتوقع أن يحضرها بايدن

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، أنه سيشارك في قمة دولية بشأن الدفاع عن بلاده تستضيفها ألمانيا، من المقرر أن يحضرها أيضا الرئيس الأميركي جو بايدن.

وقال زيلينسكي عبر منصات التواصل الاجتماعي "نستعد للمشاركة في الاجتماع الخامس والعشرين في رامشتاين في 12 تشرين الأول/أكتوبر، وهو الأول الذي يعقد على مستوى القادة".

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أنه سيطرح "إجراءات واضحة وملموسة بهدف تحقيق نهاية منصفة للحرب" التي بدأتها روسيا مطلع العام 2022، مؤكدا أن التصدي لموسكو ممكن من خلال "تصميم الشركاء وتقوية أوكرانيا".

وتأتي القمة في توقيت حساس، إذ تسبق بأسابيع الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، أبرز داعمي أوكرانيا بالأسلحة والمعدات العسكرية منذ بدء الحرب. وتخشى كييف أن تؤدي عودة الجمهوري دونالد ترامب إلى البيت الأبيض إلى تبديل موقف واشنطن حيال الدعم العسكري المقدّم إليها.

كما يأتي الاجتماع في وقت تتزايد الدعوات، وبعضها من حلفاء لكييف، للدفع نحو مباحثات بين طرفي النزاع، وهو ما يرفضه زيلينسكي حتى الآن.

وأكد زيلينسكي في خطابه اليومي في وقت لاحق السبت أن المؤتمر يهدف إلى تحقيق "السلام والأمن الدائمين".

وقال "هذا ممكن فقط على أساس القانون الدولي، ومن دون أي اتجار بالسيادة أو اتجار بالأراضي".

أضاف أن قواته "تظهر ما يمكن أن يفعله الأوكرانيون عندما يكون لديهم ما يكفي من الأسلحة"، مشيرا إلى الضربات البعيدة المدى بطائرات مسيرة على القواعد العسكرية الروسية.

وتابع "سنقنع شركاءنا بأن طائراتنا المسيرة وحدها ليست كافية، هناك حاجة إلى خطوات أكثر حسما لتقريب موعد انتهاء هذه الحرب".

وتطالب أوكرانيا منذ أشهر بالسماح لها باستخدام الأسلحة البعيدة المدى التي يزودها بها حلفاؤها، لاستهداف مناطق في عمق روسيا. إلا أن العديد منهم، خصوصا الولايات المتحدة، يرفضون ذلك خشية تصعيد النزاع مع موسكو، ويجيزون لأوكرانيا فقط باستخدام هذه الأسلحة ضد مناطق حدودية.

في غضون ذلك، تواصل القوات الروسية تقدمها تدريجا في شرق أوكرانيا، في وقت تواجه القوات الأوكرانية نقصا في العديد والعتاد.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا