شارك وفد من هيئة الرقابة الإدارية في فعاليات الاجتماع الثالث للجنة تسيير ومتابعة البرنامج الإقليمي للدول العربية (2023-2028)، الذي تعقده الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ممثلة في إدارة الشؤون القانونية، بالتعاون مع المكتب الإقليمي للأمم المتحدة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا المعني بالمخدرات والجريمة «UNODC»، خلال 24 و25 يونيو الجاري في العاصمة المصرية «القاهرة».
وبرنامج العمل الإقليمي للدول العربية (2023-2028) هو وثيقة استراتيجية شاملة جرى توقيعها في 26 مارس 2023 بين جامعة الدول العربية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة «UNODC»، ويهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية في 18 دولة عربية مشاركة من خلال مكافحة المخدرات والفساد.
ويشارك في اجتماع القاهرة ممثلو الهيئات الرقابية وأجهزة مكافحة الفساد والوزارات والجهات المعنية من 17 دولة عربية، إلى جانب ممثلين عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ومجلس وزراء الداخلية العرب، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، والشبكة الإقليمية لاسترداد الأصول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «MENA ARIN»، بحسب ما نشرته هيئة الرقابة الإدارية عبر صفحتها على «فيسبوك».
محاور اجتماع البرنامج الإقليمي للدول العربية بالقاهرة
أوضحت الهيئة أن انعقاد الاجتماع يأتي في إطار المتابعة الدورية لتنفيذ البرنامج الإقليمي للدول العربية (2023-2028)، حيث خُصص جانب من أعماله لتقييم الأنشطة والمشاريع المنفذة خلال عام 2025، واستعراض مستويات الإنجاز المحققة، إلى جانب مناقشة البرامج والمشاريع المشتركة المستهدف تنفيذها خلال عام 2026 بين الدول العربية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.
- الرقابة الإدارية تستعد لإيفاد 200 موظف للدراسة بالأكاديمية المصرية لمكافحة الفساد
- الصور وقادربوه يبحثان ملفات المال العام وتعزيز التكامل الرقابي والقضائي
كما تناولت أعمال الاجتماع عددا من الملفات ذات الأهمية، من بينها مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وتعزيز آليات مكافحة الفساد وغسل الأموال والجرائم المالية والاقتصادية، إلى جانب تطوير وتحديث منظومات العدالة الجنائية، وتعزيز التعاون القضائي والأمني بين الدول العربية، فضلا عن مناقشة آليات تنفيذ الخطة العربية للوقاية والحد من أخطار المخدرات، وتعزيز التعاون الإقليمي في مجال أمن الحدود ومكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات.
أهداف اجتماع البرنامج الإقليمي للدول العربية بالقاهرة
قالت الهيئة إن الاجتماع يهدف إلى مراجعة مستويات التنفيذ، واعتماد خطط العمل المشتركة للمرحلة المقبلة، بما يسهم في تعزيز التعاون العربي المشترك في المجالات ذات الأولوية، ولا سيما في ظل التحديات الأمنية والقانونية المتصاعدة التي تواجه المنطقة العربية، وما تفرضه من ضرورة توحيد الجهود وتطوير آليات العمل المشترك.
وأضافت أن مشاركتها تأتي في هذا الاجتماع تأكيدا لالتزامها بدعم الجهود العربية المشتركة الرامية إلى تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، واستمرارا لحضورها الفاعل في المحافل الإقليمية والدولية ذات الصلة، بما يسهم في توطيد أواصر التعاون والتنسيق مع المؤسسات والجهات المعنية، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات، والاستفادة من التجارب الناجحة في تطوير منظومات العمل الرقابي، وترسيخ مبادئ الشفافية والمساءلة والحوكمة الرشيدة.
المصدر:
بوابة الوسط
مصدر الصورة
مصدر الصورة
مصدر الصورة